A+ A-

ترحيب غربي بنتائج التحقيق في سقوط الطائرة الماليزية فوق أوكرانيا

واشنطن - 28 - 9 (كونا) -- رحبت الولايات المتحدة ودول غربية اليوم الاربعاء بالنتائج التي توصلت إليها لجنة التحقيق في حادث سقوط الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا عام 2014 بصاروخ نقل من روسيا فيما نفت موسكو أي صلة لها بالحادث معتبرة ان النتائج تفتقر للدقة والموضوعية.
واعتبرت وزارة الخارجية الامريكية النتائج التي أعلن عنها "خطوة أخرى باتجاه تحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن هذا العمل.
ونقل البيان عن وزير الخارجية الامريكي جون كيري أن النتائج الاولية أكدت أن الطائرة أسقطت بصاروخ روسي من طراز "بوك " (ارض - جو) أطلق من أراض خاضعة لسيطرة الانفصاليين المدعومين من روسيا شرق اوكرانيا.
وأضاف البيان أن نتائج التحقيقات توصلت إلى أن منصة إطلاق الصاروخ (بوك) نقلت من روسيا إلى الاراضي الخاضعة لسيطرة الانفصاليين في أوكرانيا قبل الحادث وعادت إلى روسيا بعد إطلاق الصاروخ.
وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع فريق التحقيق المشترك داعيا باقي الدول التي يمكنها المساعدة للتعاون بشكل كامل لمحاسبة المسؤولين عن اسقاط الطائرة.
كما دعت بريطانيا الجانب الروسي للتعاون مع المحققين الدوليين في حادث اسقاط الطائرة الماليزية فوق الاجواء الاوكرانية والتعامل البناء مع نتائج التحقيق.
ووصف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان نتائج التحقيقات بأنها "خطوة مهمة للأمام" في سبيل تحقيق العدالة لضحايا الحادث ال298 واسرهم الذين مازالوا يعانون من تبعات "الكارثة الجوية" موضحا ان التقرير الجنائي يشير الى استخدام صاروخ روسي في اسقاط الطائرة اطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الانفصاليين الأوكرانيين المدعومين من قبل موسكو.
واكد ان بلاده ستواصل دعمها الكامل حتى الانتهاء من التحقيقات الجنائية داعيا كل الدول المعنية والتي تأثر مواطنوها بالحادث الى دعم هذه التحقيقات.
كما رحبت بلجيكا على لسان وزير خارجيتها ديدييه ريندرز بنتائج التحقيقات مشددة على أهمية الدعم الدولي لتلك النتائج ومحاسبة المسؤولين عن اسقاط الطائرة الماليزية. وشجع درندرز في بيان جميع الدول على التعاون الكامل مع نتائج التحقيقات مؤكدا التزام بلاده بمواصلة جهودها لكشف الحقيقة الكاملة لضمان العدالة والشفافية للضحايا وذويهم.
وفي بروكسل أيضا شددت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني في بيان على أن فريق التحقيق الجنائي في سقوط الطائرة الماليزية في حاجة لمواصلة الدعم من جانب المجتمع الدولي لضمان محاسبة المسؤولين عن اسقاط الطائرة. من جهته نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف في بيان أي صلة لبلاده بإسقاط الطائرة الماليزية في الاجواء الاوكرانية.
واتهم كوناشينكوف تقرير لجنة التحقيق بأنه يستند الى مصادر مثيرة للجدل هي الانترنت ومعلومات المخابرات الاوكرانية مشيرا الى ان هذه المصادر تجعل من موضوعية التحقيق والاستنتاجات التي بنيت على اساسه مبعثا للشك.
كما نفى نقل أي منظومات صاروخية من طراز بوك عبر الحدود الروسية الاوكرانية في ذلك الوقت مشددا على اهتمام بلاده بإجراء تحقيق موضوعي وشفاف للكشف عن المتورطين في حادث سقوط الطائرة.
وأضاف أن "روسيا عرضت على الملأ احداثيات راداراتها في يوم وقوع حادث سقوط الطائرة في 17 يونيو 2014 التي لا يمكن دحضها" داعيا الجانب الاوكراني لإبراز معطيات الرادارات الاوكرانية لكشف الحقيقة.
وكان فريق تحقيق دولي اعلن في وقت سابق اليوم أن الطائرة الماليزية التي سقطت عام 2014 اصيبت بصاروخ روسي من طراز (بوك) اطلق من اوكرانيا.
وذكر فريق التحقيق الذي يضم ممثلين من هولندا واستراليا وماليزيا واوكرانيا وبلجيكا في مؤتمر صحفي بمدينة نيوفيجين الهولندية انه توصل الى تلك النتائج بعد تحليل "الملايين" من الصور وتقارير وسائل الاعلام الاجتماعية واشرطة فيديو والمكالمات الهاتفية.
وقال رئيس الادعاء الهولندي فريد فيستربيكي للصحفيين "ليس لدينا حتى الان مشتبهين محددين الا اننا نرى ضرورة مواصلة القضية".
وكان خبراء هولنديون اتهموا في وقت سابق روسيا باسقاط الطائرة الماليزية بصاروخ من طراز بوك.
وسقطت الطائرة الماليزية، خلال رحلتها من أمستردام إلى كوالالمبور، في 17 يوليو عام 2014، مما أسفر عن مقتل جميع من كان على متنها وعددهم 298 شخصا بينهم 196 مواطنا هولنديا. (النهاية) أ ك / خ د / ن خ / أ س / ه س ص