A+ A-

فرنسا تقترح قرارا لوقف إطلاق النار في حلب امام الامم المتحدة

باريس - 28 - 9 (كونا) -- اعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت ان بلاده ستطرح قرارا في الامم المتحدة لوقف اطلاق النار في حلب بعد التصعيد غير المسبوق الذي تشهده المدينة السورية وأسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين.
وقال ايرولت في بيان صحافي اليوم الاربعاء ان الهجمات والقصف الجوي الذي تتعرض له مدينة حلب شمالي سوريا اخيرا لاسيما بعد انهيار هدنة وقف اطلاق النار الاخيرة واستهداف مستشفيات وقوافل مساعدات "تثير الاشمئزاز والامتعاض حول العالم" مؤكدا انه يتعين على المجتمع الدولي التحرك "بجدية" في هذا الشأن.
واضاف ان الدول التي ستعارض او تمتنع عن التصويت "يجازفون بتحمل مسؤولية المشاركة في جرائم حرب" مؤكدا ان المقترح الفرنسي من شأنه ان يضع "كل طرف امام مسؤولياته".
واشار الى ان ما تتعرض له مدينة حلب "يؤكد ان النظام السوري بدعم من روسيا وايران يخوض حربا شاملة ضد شعبه" مضيفا "لن نسمح بجعل حلب غرنيكا القرن ال21".
وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد حذر في وقت سابق اليوم بأن واشنطن ستنهي التنسيق مع موسكو حول سوريا ما لم تكف روسيا عن قصف مدينة حلب في حين وصف السفير الفرنسي في الامم المتحدة فرنسوا دولاتر ما يجري في حلب بانه ب"جرائم حرب ويجب الا تبقى من دون عقاب".
يذكر ان مستشفيين رئيسيين تعرضا لقصف شديد في الأولى من صباح اليوم الأربعاء في ظل تواصل الاشتباكات العنيفة بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية المدعومة من روسيا التي تسعى للسيطرة على المدينة بأكملها. (النهاية) م م ب / ط ب