A+ A-

واشنطن ترسل 600 جندي لمساعدة القوات العراقية في تحرير الموصل

واشنطن - 28 - 9 (كونا) -- أكد مصدر بوزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) اليوم الاربعاء ان الولايات المتحدة والعراق اتفقا على ارسال حوالى 600 جندي امريكي اضافي الى العراق لمساعدة القوات العراقية في معركتها لتحرير مدينة الموصل من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
ونقلت شبكة (سي ان ان) الاخبارية عن المصدر القول ان خطة ارسال الجنود وضعت قيد المناقشة لأسابيع قبل ان يوافق عليها الرئيس الأمريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
واضاف المصدر ان "الولايات المتحدة تستعد بالتشاور مع الحكومة العراقية لارسال مزيد من افراد الجيش الامريكي لتدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها حول خطط تحرير الموصل".
كما رجح المصدر ان تكون تلك الدفعة الاضافية من الجنود الامريكيين هي الاخيرة التي ترسل الى العراق حيث يوجد بها حاليا 4565 جنديا امريكيا.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اعلن في بيان في وقت سابق اليوم الاربعاء ان واشنطن وافقت على زيادة عدد مستشاريها العسكريين في العراق استعدادا لمعركة تحرير مدينة الموصل دون الكشف عن حجم الزيادة المرتقبة في عدد المستشارين الا انه اكد ان اعدادهم ستقلص ثانية بعد انتهاء معركة الموصل.
على صعيد اخر اعلنت وزارة الخارجية الامريكية في بيان اليوم الاربعاء ادراج الايطالي (انس العبوبي) على "قائمة الارهابيين الدوليين" لانضمامه الى (داعش) منذ سبتمبر 2013.
وذكرت الخارجية الامريكية في بيان أن العبوبي من بين 50 مقاتلا ايطاليا يحاربون ضمن صفوف (داعش) في سوريا مشيرة الى أنه كان يعمل مغنيا في ايطاليا قبل اعتناقه الفكر المتطرف في عام 2012 وانشأ "الفرع الايطالى لمنظمة متطرفة".
واضافت أن السلطات الايطالية اعتقلت العبوبي في عام 2013 شمالي ايطاليا بتهمة التدبير لشن هجوم على اراضيها وتجنيد مسلحين في سوريا وقد اطلق سراحه بعد اسبوعين قبل فراره الى سوريا.(النهاية) ر م / ا ك / أ م س