A+ A-

النمسا تحتفل بمرور 60 عاما على استضافة الوكالة الدولية للطاقة الذرية

فيينا - 28 - 9 (كونا) -- احتفلت النمسا اليوم الاربعاء بمرور 60 عاما على احتضانها مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يتزامن مع الدورة ال60 للمؤتمر العام للوكالة المعقودة في فيينا حاليا.
وتناول وزير الزراعة والبيئة النمساوي اندريه روبريشتر في كلمة له خلال الاحتفال الرسمي الذي اقيم في قصر هوفبورغ بهذه المناسبة دور الوكالة الدولية في تحقيق اهداف التنمية العالمية المستدامة التي اعتمدتها الأمم المتحدة في الاول من يناير الماضي لاسيما في مجالات مكافحة الأمراض والآفات الزراعية وصولا الى امدادات المياه المأمونة وحماية المناخ.
وفي كلمة له امام الدورة ال60 للوكالة قال الأمين العام لوزارة الخارجية النمساوية ميخائيل لينهارت انه "قبل 60 عاما وبالتحديد في 23 من اكتوبر عام 1956 تم اعتماد النظام الاساسي للوكالة وبدأ أيضا تاريخ فيينا كمركز للدبلوماسية المتعددة الأطراف مع الأمم المتحدة". واعرب الوزير النمساوي عن فخر بلاده بإحتضان مقر الوكالة مبينا انها ستواصل دعمها بكل الامكانيات المتاحة.
واكد على الدور الهام الذي تضطلع به الوكالة في منع استخدام المواد والتكنولوجيا النووية للأغراض العسكرية وإشرافها على تنفيذ الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الست الكبرى مع ايران في صيف عام 2015.(النهاية) ع م ق / ا ب خ