A+ A-

العاهل الأردني يوافق على تشكيل الحكومة الجديدة

عمان - 28 - 9 (كونا) -- أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأربعاء مرسوما ملكيا بالموافقة على تشكيل حكومة جديدة برئاسة الدكتور هاني الملقي.
وتأتي الموافقة بعد قبول الملك عبد الله الاستقالة التي تقدمت بها حكومة الملقي بداية الاسبوع الحالي إثر الاعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات البرلمانية لمجلس النواب ال18 التي جرت الاسبوع الماضي.
وكانت حكومة الملقي قد تولت مهامها قبل أربعة اشهر بعدما أصدر العاهل الأردني مرسوما بحل البرلمان ال17 وحل حكومة رئيس الوزراء السابق الدكتور عبد الله النسور.
وأصدر العاهل الأردني مرسوما آخرا يقضي بإجراء انتخابات وفقا للقانون الجديد الذي اقر في شهر فبراير الماضي تم بموجبه اعتماد نظام القائمة النسبية المفتوحة على مستوى الدائرة الانتخابية وبواقع صوتين احدهما للقائمة والاخر للمرشح ضمن القائمة مع الغاء الترشيح الفردي خلفا لقانون الصوت الواحد والمطبق في المملكة منذ عام 1993 ومنح للناخب حق التصويت لمرشح واحد فقط.
كما تم بموجب القانون الجديد تقليص عدد اعضاء المجلس من 150 نائبا الى 130 نائبا وتقسيم المملكة الى 23 دائرة انتخابية فيما خصص القانون للنساء 15 مقعدا (كوتا) كما سمح لهن المنافسة خارج اطار (الكوتا النسائية). (النهاية) م ج ب / ط م ا