A+ A-

الكويت تشارك في الاجتماع ال17 لاتفاقية (سايتس) بجنوب افريقيا

من زهراء الكاظمي

الكويت – 28 – 9 (كونا) -- تشارك الكويت ممثلة بالهيئة العامة للبيئة في المؤتمر ال17 لدول الاطراف في اتفاقية الاتجار الدولي بالحيوانات والنباتات الفطرية المهددة بالانقراض (سايتس) الذي يعقد حاليا في جوهانسبرغ بجمهورية افريقيا الجنوبية ويستمر حتى السادس من اكتوبر المقبل.
وقال المدير العام للهيئة ورئيس مجلس ادارتها الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء ان مشاركة الكويت ممثلة بهيئة البيئة تأتي ضمن جهودها المبذولة في الحفاظ على المقدرات الطبيعية خصوصا الكائنات المهددة بالانقراض بسبب الاتجار العالمي فيها.
واضاف الشيخ عبدالله ان الكويت تشارك بأوراق عمل تناقش فيها عددا من المواضيع على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي مثل موضوع اشجار البخور وكيفية المحافظة عليها وتنظيم استخدامها.
واوضح ان الكويت قدمت نسخا لجميع الدول المشاركة بالمؤتمر من كتاب طبع بخمس لغات عالمية الانجليزية والعربية والصينية والفرنسية والاسبانية تبين المنتجات الموجودة بالسوق العالمية واستخدامات خشب البخور ومشتقاته فيها.
وذكر ان احدى الاوراق العلمية تناقش موضوع نقل طائر صقر الشاهين من الملحق الأول من الاتفاقية للملحق الثاني لها حيث عقدت الكويت العديد من الاجتماعات على المستوى الإقليمي الخليجي والعربي وحتى العالمي لتدارس تلك القرارات والمقترحات.
وافاد بأن الاوراق تطرقت ايضا الى مواضيع ومقترحات أخرى كالمقترحات الخاصة بالتعديل على بعض الاشتراطات والقرارات المتعلقة بالأخشاب الخاصة بتصنيع الأثاث والتحف وغيرها.
وحول قانون حماية البيئة الجديد (42) الصادر عام 2014 وتعديلاته اشارت بعض الاوراق الى بعض مواده التي لم تغفل جزئية الكائنات الحية المهددة بالانقراض لما لها من أهمية حيث نصت المادة رقم (101) على حظر الاتجار في هذه الكائنات او بأي جزء منها ومنتجاتها الواردة في اتفاقية (سايتس) والاتفاقيات الدولية الأخرى السارية.
وذكر ان الهيئة تؤكد من خلال مشاركتها بهذه المؤتمرات والمحافل الدولية والعالمية التزامها بكل ما من شأنه الحفاظ على مصلحة وسلامة البيئة ومواردها والتزامها بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية.(النهاية) ز ا ك / ا ف ح