A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي يحذر من النتائج المدمرة لقانون (العدالة ضد رعاة الارهاب)

واشنطن - 27 - 9 (كونا) -- حذر وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر اليوم الثلاثاء الكونغرس الامريكي من احتمال أن يكون لمشروع قانون (العدالة ضد رعاة الارهاب) نتائج مدمرة على القوات الأمريكية المتمركزة في الخارج.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما استخدم يوم الجمعة الماضي حق النقض (فيتو) ضد المشروع المقترح الذي يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة دول معينة على دورها المزعوم في الهجمات الا ان الكونغرس قد يرفض خطوة الرئيس ويبطل الفيتو في جلسة يعقدها يوم غد الاربعاء.
وعن ذلك رأى كارتر في رسالة بعث بها الى رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي ماك ثورنبيري "ان تاثيرات مشروع القانون من الدرجتين الثانية والثالثة قد تكون مدمرة لوزارة الدفاع ومنتسبيها وقد تؤدي الى تقويض جهود مكافحة الارهاب في الخارج".
واشار الى ان هذا المشروع في حال إقراره قد يؤدي الى تعرض العديد من حلفاء الولايات المتحدة للمقاضاة أمام المحاكم الأمريكية وقد يكسر الحصانة السيادية للمسؤولين الامريكيين.
واعتبر ان هذا "سيؤدي في المحصلة الى إضعاف قدرة بلادنا على مواجهة الدعاوى القضائية في الخارج كما يشجع حكومات الدول الأخرى أو محاكمها على ممارسة الاختصاص القضائي ضد الولايات المتحدة أو المسؤولين الامريكيين في الحالات التي نعتقد ان بلادنا تستحق الحصانة السيادية".
في غضون ذلك رفض المتحدث باسم البيت الابيض جوش إيرنست أن يكشف عن توقعاته ازاء احتمال أن يبطل الكونغرس قرار الرئيس الأمريكي باستخدام حق النقض ضد مشروع القانون.
وقال إيرنست في إيجازه الصحافي اليومي "ان الديمقراطيين في الكونغرس سيعملون بشكل فعال لايصال الفكرة التي يدعمها الرئيس" مشيرا الى ان "الوحدة التي يتمتع بها الديمقراطيون في كفاحهم من أجل الكثير من الأولويات التي يهتم بها الرئيس سمح لنا بتحقيق بعض التقدم" معربا عن أمله في ألا ينجح الكونغرس بإبطال فيتو الرئيس على المشروع. (النهاية) ا ك / ر ج