A+ A-

وزير المالية القبرصي يبحث مع غرفة تجارة الكويت الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص

الكويت 27 - 9 (كونا)-- بحث وزير المالية القبرصي هاريس جيورجياديس مع غرفة تجارة وصناعة الكويت اليوم الثلاثاء سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والفرص الاستثمارية المتاحة للقطاع الخاص في بلاده.
وقالت عضو مجلس ادارة الغرفة وفاء القطامي في تصريح صحفي على هامش اللقاء ان الوزير القبرصي والوفد الاقتصادي المرافق له استعرضوا فرص الاستثمار المتاحة مع المميزات الجديدة للتأشيرة الممنوحة للمستثمرين الكويتين الذين يستثمرون عقاريا او عبر ايداع مبالغ مادية لصناديق استثمارية.
واضافت ان الجانبين بحثا الفرص المتاحة للاستثمار في الكويت عن طريق هيئة تشجيع الاستثمار المباشر والمميزات الموجودة للمستثمر الاجنبي داخل الكويت الى جانب مناقشة مواضيع مختلفة مع الشركات القبرصية في مجالات متنوعة منها الشؤون العقارية والنظام الضريبي وصناديق الاستثمار.
وذكرت ان حجم الاستثمار التجاري بين البلدين يبلغ حوالي 26 مليون دولار داعية الشركات القبرصية الى زيادة النشاط التجاري بين الكويت وقبرص.
وفي كلمته أكد وزير المالية القبرصي هاريس جيورجياديس على عمق العلاقات الوطيدة التاريخية بين الكويت وقبرص موضحا أن ميزة قبرص التنافسية في قطاع الخدمات المالية وانخفاض الضرائب نسبة الى باقي الدول الأوروبية الأخرى.
وأشار إلى أن قبرص بدأت العمل في قطاع الغاز الطبيعي الذي يشكل إمكانات ضخمة للاستثمار والتعاون في قطاع الطاقة وحافزا جديدا نحو تشجيع الفرص بين قبرص والشركات الأجنبية.
ولفت الى وجود فرص واعدة للنمو أيضا ضمن العديد من القطاعات الاخرى مثل العقار والسياحة والملاحة ومشاريع التنمية الكبيرة في الموانئ مبينا أنه على الجانبين العمل معا لفتح الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين الأمر الذي سيسهم في الوصول إلى الأهداف المشتركة.
وقدم أعضاء الوفد القبرصي عروضا حول المناخ الاقتصادي القبرصي وما تتمتع به قبرص من مميزات تجذب المستثمرين مثل الموقع الاستراتيجي الذي يربط أفريقيا بآسيا وأوروبا وقربها من العالم العربي كما أنها تحظى باستقرار ومناخ معتدل جاذب للسياحة.
ومن الجانب الكويتي قدم مساعد المدير العام لتطوير الأعمال بهيئة تشجيع الاستثمار المباشر محمد يوسف يعقوب عرضا حول المناخ الاقتصادي والاستثماري في دولة الكويت وقانون تشجيع الاستثمار المباشر الذي يتيح للمستثمر الأجنبي تملك شركات تصل نسبتها إلى 100 في المئة والمميزات والحوافز التي يقدمها النظام الضريبي التي يتمتع بها المستثمر الأجنبي وإعفاء ضريبي تصل مدته لعشرة سنوات.
وأكد يعقوب ان "دولة الكويت في ظل القانون الحالي تعد أكبر منطقة حرة في العالم".(النهاية) ف ه / ع ش ع