A+ A-

فريق حماية الطيورالكويتي: رصدنا ألفي طائر جارح عابر للاجواء الكويتية

جانب من الطيور الجوارح التي رصدها فريق رصد وحماية الطيور التابع للجمعية الكويتية لحماية البيئة
جانب من الطيور الجوارح التي رصدها فريق رصد وحماية الطيور التابع للجمعية الكويتية لحماية البيئة
الكويت - 27 - 9 (كونا) -- اعلن فريق رصد وحماية الطيور التابع للجمعية الكويتية لحماية البيئة اليوم الثلاثاء رصده اعدادا كبيرة من الطيور الجوارح التي تعبر أجواء البلاد في هذه الأيام ضمن رحلتها الخريفية المعتادة والبالغ عددها نحو 2000 طائر.
وقال عضو الفريق محمد خورشيد في تصريح صحافي أن الفريق استطاع خلال طلعاته اليومية وانتشاره في الأماكن المعروفه بعبور الطيور المهاجره ان يرصد أعدادا كبيرة من الطيور الجوارح مبينا ان ذروة عبور الطيور في ال23 حتى ال25 من سبتمبر الجاري بسبب الرياح الشمالية.
وذكر خورشيد ان الفريق رصد 1500 طائر من طيور (حوام السهول) و180 من طيور (عقاب البادية) ونحو 43 من (حوام العسل) و11 طائرا من (حوام العسل المقنزع) و14 طائرا من (السبر) و6 من نوع (العقاب الملكي) و19 من طيور (عقاب الحيات) و9 من (النسر المصري) و37 طائرا من (الحدأة سوداء الأذن).
وأوضح ان هذه الجوارح تهبط في المناطق المفتوحة والمزارع قبل غروب الشمس اذ انها لا تقوم بالهجرة ليلا وتبدأ بالطيران عند الساعة الثامنة والنصف صباحا وتشكل أسرابا كبيرة تتراوح ما بين 20 إلى 60 طائرا في السرب وقد يصل احيانا عددها في السرب الواحد الى 100 طائر.
وبين ان الفريق يعمل حاليا على إعداد قاعدة بيانات وتقارير لمتابعة أعداد الجوارح التي تمر فوق اجواء الكويت سنويا مشيرا الى أنه لوحظ في السنوات الأخيره ارتفاع عدد مشاهدات (حوام العسل الشرقي) وهو الأندر والأقل عددا بين العقبان.
وأكد اهمية الانتشار الجيد لاعضاء الفريق والتخطيط المسبق والتوقع الجيد لأماكن العبور ومتابعة حالة الطقس من اجل رصد اعداد الطيور في رحلتها الخريفية بشكل دقيق ومعرفة المتغيرات التي قد تطرأ على اعدادها.
ودعا خورشيد الى عدم التعرض لهذه الطيور والاهتمام بها كونها تسهم في تنظيف البيئة من الأمراض الناتجة عن الجيف والقضاء على الكثير من الأمراض عن طريق نظامها الغذائي لافتا الى أن موقع الكويت الجغرافي في الإقليم الغربي جعلها من اهم المواقع والنقاط الرئيسية لعبور الجوارح.
وذكر ان نحو 14 نوعا من الجوارح تعبر اجواء الكويت في هذه الفترة من كل عام أثناء رحلتها من أوروبا وآسيا الوسطى إلى أفريقيا لقضاء فصل الشتاء في الأماكن المعتدلة مضيفا ان فريق الرصد توصل الى ان بعض الجوارح الكبيرة كانت تأتي من روسيا وكازاختستان. (النهاية) ز ا ك / ن ف ع