A+ A-

الكويت تشارك في المنتدى الدولي ال15 للطاقة بالجزائر

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح

الجزائر - 27 - 9 (كونا) -- تنطلق اليوم الثلاثاء اعمال المنتدى الدولي ال15 للطاقة الذي تستضيفه الجزائر على مدى يومين بمشاركة وفد كويتي يترأسه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة أنس الصالح.
ويعقد المنتدى تحت شعار (الانتقال الطاقوي العالمي: تعزيز الأدوار من اجل حوار طاقوي) بمشاركة ممثلون من 50 دولة ووزراء الطاقة في الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وخبراء ومسؤولون بشركات بترول وغاز اضافة الى منظمات دولية كالوكالة الدولية للطاقة ومنتدى الدول المصدرة للغاز.
ويبحث المشاركون في المنتدى آفاق الطاقة الدولية ودور الطاقات المتجددة واهمية استغلال خدمات الطاقة ودور التكنولوجيا في التنمية البشرية وحوكمة الطاقة مستقبلا فضلا عن مناقشة كبرى مسائل الطاقة لاسيما اسواق النفط والغاز والطاقات المتجددة بحضور المئات من المشاركين.
ويأتي منتدى الطاقة الدولي هذا العام في ظل عدم استقرار كبير بالسوق النفطية تبعا لتراجع اسعار النفط.
من جانب اخر ينتظر ان تعقد منظمة (اوبك) غدا بشكل غير رسمي اجتماعا لبحث التوصل إلى اتفاق لإعادة الاستقرار لاسعار النفط التي تراجعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية.
من جهته اكد وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة في تصريح صحفي انه من المنتظر ان يتوصل الاجتماع الى "حل ايجابي" لاستقرار السوق النفطية لافتا الى ان كل الدول الأعضاء في منظمة (اوبك) تسعى الى تحقيق استقرار في اسعار النفط الا انها لا بد ان تتوصل الى صيغة ترضي الجميع.
وقال بوطرفة ان انتاج (اوبك) يمثل ثلث الانتاج العالمي للنفط وهي "ملزمة باتخاذ قرار من اجل تحقيق استقرار الاسعار" مشيرا الى ان احد اجتماعات (اوبك) سواء في الجزائر العاصمة او فيينا خلال نوفمبر المقبل سيكون حاسما.
وقدر الوزير الجزائري الخسائر للدول الاعضاء في (اوبك) اثر المستوى الحالي للأسعار ب 300 الى 500 مليون دولار يوميا.(النهاية) ف ت / ن س ع