A+ A-

الكويت والوكالة الذرية توقعان اتفاقية خاصة في مجال الطب النووي

مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال توقيع الاتفاقية
مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي والوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال توقيع الاتفاقية
فيينا - 27 - 9 (كونا) -- وقع مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الثلاثاء اتفاقية تنفيذية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تهدف لتعزيز التعاون الثنائي بمجال التطبيقات النووية في الاستخدامات السلمية خاصة في مجال الطب النووي.
ووقع الاتفاقية من جانب مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين ووقعها عن الوكالة نائب المدير العام للتطبيقات النووية ألدو مالافاسي على هامش الدورة ال60 للمؤتمر العام للوكالة.
واعتبر الدكتور شهاب الدين في تصريح صحفي عقب التوقيع ان الاتفاقية تعد الاولى مع الوكالة في مجال الطب النووي مبينا انه تم التحضير للاتفاقية خلال أشهر سابقة أجري خلالها كثير من الاتصالات مع الوكالة من أجل بلورة آلية للتعاون في مجال الطب النووي.
واضاف أن الاتفاقية تشمل تعزيز التعاون مع برنامج التعاون التقني للوكالة لدعم القدرات المؤسسية والتقنية في مجال الطب النووي لافتا الى ان الاتفاقية تساهم في تعزيز التعاون الثنائي لبناء القدرات في مجال الطب النووي.
وأوضح ان الاتفاقية تساهم ايضا في تعزيز التعاون في مجال تدريب مهنيين وفنيين من الدول الأعضاء (آسيا والباسفيك) في مركز جابر الأحمد للطب النووي بما في ذلك أطباء الطب النووي والتكنولوجيا.
وذكر انها تتضمن أيضا استضافة دورات تدريب لتدريب المتخصصين على التصوير المقطعي بالاصدار البوزيتروني (بي اي تي) وانتاج المواد الإشعاعية بما في ذلك ممارسات التصنيع الجيدة وتبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك ونشر نتائج الأنشطة البحثية ذات الصلة.
من جهتها أشادت المديرة العامة لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد عمر بالاتفاقية التي تندرج في اطار التعاون المتميز الذي يربط دولة الكويت بالوكالة في مجال التطبيقات النووية في الاستخدامات السلمية وخاصة مجال الطب ومنها الطب النووي.
بدورها قالت مديرة مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي الدكتورة نهيل النفيسي ان توقيع الاتفاقية يأتي تتويجا للتعاون المشترك بين الوكالة والمركز الذي بدأ منذ بداية تشغيل المركز واستمر على مدار السنوات الثلاث الماضية.
واشارت الى استضافة المركز العديد من خبراء الوكالة لدراسة بروتوكولات العمل في المركز وتقييم اجراءات الوقاية من الاشعاع وكذلك للاشراف على تطبيق المعايير العالمية لضمان جودة انتاج المواد المشعة فيه.
وذكرت النفيسي أن المركز شارك في العديد من ورش العمل التقنية الاقليمية والمؤتمرات العلمية الدولية التي نظمتها الوكالة لافتة الى تنظيم المركز دورة تدريب اقليمية بالتعاون مع الوكالة خلال مارس الماضي بمشاركة اطباء من 16 دولة من اقليم آسيا والمحيط الهادئ.
واضافت ان المسؤولين في الوكالة أشادوا بمستوى تنظيم الدورة فيما يعمل المركز مع الوكالة على مشروع وطني يهدف لانشاء برنامج معترف به للتعليم والتدريب في الطب النووي وعلومه الأساسية ستتم مناقشته مع المسؤولين أثناء الدورة ال60 للمؤتمر العام للوكالة.
وحضر توقيع الاتفاقية سفير دولة الكويت الدائم لدى مقر الأمم المتحدة في فيينا صادق معرفي والدكتورة السيد عمر ومديرة مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي الدكتورة نهيل النفيسي والمفوض التنفيذي للتعاون الدولي بمعهد الأبحاث وضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور نادر العوضي وأعضاء الوفد الدائم لدولة الكويت في المنظمات الدولية.
وحضر من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية رئيسة قسم الطب النووي الدكتورة ديانا بيز وعدد من المسؤولين بالوكالة.
وتقوم وزارة الصحة الكويتية بادارة وتشغيل مركز جابر الاحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي.(النهاية) ع م ق / ف س