A+ A-

اولى المناظرات بين كلينتون وترامب تكشف خلافات حادة بشأن قضايا الشرق الأوسط

واشنطن - 27 - 9 (كونا) -- استحوذت قضايا الشرق الأوسط لاسيما مواجهة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والاتفاق النووي الإيراني على حيز كبير في أول مناظرة تلفزيونية بين مرشحي الرئاسة الأمريكية الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب.
ومع بدء المناظرة التي استمرت أكثر من 90 دقيقة مساء امس الاثنين طرح المرشحان وجهات نظر متباينة بشأن الاقتصاد الأمريكي حيث قالت كلينتون "علينا أن نعيد بناء اقتصاد فعال للجميع وليس فقط لمن هم في القمة".
في حين قال ترامب "نحن نخسر الكثير من وظائفنا التي تذهب إلى المكسيك وإلى دول أخرى كثيرة وأنا سأعيد تلك الوظائف". وفي المقابل حمل ترامب ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما وكلينتون مسؤولية ظهور تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) و"الفوضى العارمة" التي يشهدها الشرق الأوسط.
واتهم ترامب أوباما وكلينتون بخلق فراغ في العراق حينما أصدرا الأوامر للقوات الأمريكية بمغادرته قائلا "ما كان ينبغي أن يذهبا إلى هناك ولكن حينما ذهبا كان عليهما إبقاء عدد من القوات الأمريكية".
واضاف مخاطبا هيلاري "تتحدثين عن تنظيم (داعش) ولكنك كنت وزيرة للخارجية في وقت كان التنظيم لا يزال في بداياته واليوم هو موجود في أكثر من 30 بلدا".
وردت كلينتون ان الولايات المتحدة تتقدم على تنظيم (داعش) والجيش الأمريكي يساعد العراق في القضاء على التنظيم الارهابي مؤكدة أن الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش هو من اتفق مع العراقيين على مغادرة القوات الأمريكية.
وفي الشأن النووي الايراني اعتبرت كلينتون أن إبرام الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني "يظهر قوتها الدبلوماسية" بينما أكد ترامب مجددا رفضه للاتفاق بين طهران والدول الكبرى.
وتساءلت كلينتون عن الطريقة التي سوف يهزم بها ترامب إيران قائلة "هل سوف يقصفها؟" في حين رد ترامب انه "لا يمكن أن يستبعد أي شيء في التعامل مع دول مثل كوريا الشمالية وإيران".
وفي خضم المواجهة الساخنة بين المرشحين تبادل الطرفان الاتهامات في قضيتي البريد الإلكتروني الخاص الذي استخدمته المرشحة الديمقراطية لدى توليها وزارة الخارجية وامتناع الملياردير الجمهوري عن نشر تصريحه الضريبي.
وقال ترامب "سأكشف عن إقراراتي الضريبية في الوقت الذي تكشف لنا كلينتون 33 ألف رسالة مسحت من بريدها الإلكتروني".
وردت كلينتون بالقول ان ترامب يتهرب من نشر ملفه الضريبي خلافا لما دأب عليه كل المرشحين الرئاسيين في التاريخ الحديث لأن "لديه ما يخفيه".
وعقدت المناظرة مساء امس الاثنين في جامعة هوفسترا قرب نيويورك وهي الأولى ضمن ثلاث مناظرات تسبق الانتخابات المقررة يوم الثامن من نوفمبر المقبل ويتوقع أن تحقق نسب مشاهدة قياسية.(النهاية) ر م / م ج ز