A+ A-

وزير خارجية بريطانيا: تركيا تلعب دورا حيويا لأوروبا

انقرة - 27 - 9 (كونا) -- قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ان تركيا تلعب دورا حيويا لأوروبا معربا عن شكره للحكومة والشعب التركي على الكرم والحفاوة في استضافة اللاجئين.
واكد جونسون في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الاوروبية التركي عمر جيليك عقد في انقرة مساء امس الاثنين ان الشراكة بين تركيا وبريطانيا مهمة لأوروبا لا للبلدين فقط مشيرا الى مواصلة دعم بلاده لأنقرة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
وأضاف ان بريطانيا خرجت من الاتحاد الاوروبي لا من اوروبا مشيدا بموقف الشعب التركي الشجاع في التصدي لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت منتصف يوليو الماضي.
وشدد على دعم وتكاتف بريطانيا مع تركيا في مجال مكافحة "الارهاب" بجميع اشكاله مقدما تعازيه لأسر ضحايا الجنود الذين قتلوا امس الاثنين في مدينتي (ماردين) و(شيرناق) جنوب شرقي البلاد.
من جانبه اكد جيليك مواصلة بلاده حربها ضد "الارهاب" والتنظيمات "الارهابية" بعزيمة اكبر معتبرا ان هذه الحرب "حرب انسانية ضد الهمجية".
واضاف ان انقرة ولندن عضوتان في حلف شمال الاطلسي (ناتو) ومتضامنتان ضد "الارهاب" وتعملان معا من اجل السلام والامن والاستقرار في مناطق عديدة من العالم.
ورحب بموقف بريطانيا المتضامن مع تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة واصفا العلاقات التجارية بين البلدين ب "المثمرة". وبدأ جونسون زيارته الرسمية لتركيا يوم امس الاثنين بتفقد مخيم (نيزيب) للاجئين السوريين في مدينة (غازي عنتاب) ومن المقرر ان يلتقي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم ووزير الخارجية مولود جاويش اوغلو. (النهاية) ر س / خ ن ع