A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 27 - 9 (كونا) -- السابع والعشرون من سبتمبر ------------------------- 1976 - الكويت تتعرض لهزة أرضية بقوة 8ر3 درجة على مقياس ريختر ضربت جنوب شرق الأحمدي في الساعة 23ر2 صباحا.
1977 - نائب أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسوما بالقانون رقم (127) لسنة 1977 بالموافقة على انضمام دولة الكويت إلى اتفاقية إنشاء الصندوق الإفريقي للتنمية الموقعة بين أطرافها الأصلية بتاريخ 26 نوفمبر عام 1972 وعهد إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تمثيل دولة الكويت في هذا الصندوق الإفريقي.
1986 - افتتاح قاعة التداول الرئيسية في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة).
1990 - أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يدحض الادعاءات والأباطيل التي ساقها العراق تبريرا لغزوه الآثم للكويت وأعرب في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال45 عن ثقته الكاملة بأن الكويت ستعود كما كانت دائما دار أمن وأمان لأبنائها والمقيمين على أرضها بفعل تضامن كل شرفاء العالم معها في محنتها الراهنة وقال سموه في كلمته إن عدوان النظام العراقي على دولة الكويت واحتلاله لها ومحاولته الباطلة لضمها إلى أراضيه كانت خطة مبيتة للاحتلال السافر والسطو المسلح على دولة بكاملها وأشار إلى أن النظام العراقي اختلق حججا واهية ومزاعم زائفة ضد دولة الكويت الآمنة المسالمة وقال إنه رغم إيماننا ببطلان تلك المزاعم كان جوابنا اقتراح سلطة تحكيم عربية محايدة تعرض عليها خلافاتنا ولكن العراق رفض هذا الاقتراح وأعلن سموه أن الحكومة الكويتية قررت إلغاء كل الفوائد على قروضها تمشيا مع سياستها الخاصة بمساعدة الدول النامية.
1990 - مشادة كلامية عنيفة بين وفدي الكويت والعراق خلال جلسة مجلس الجامعة العربية العادية التي عقدت بتونس حيث قدم مندوب العراق حامد علوان الجبوري احتجاجا إلى الأمانة العامة للجامعة على حضور وفد دولة الكويت أعمال هذه الدورة فيما رد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الجامعة عبدالمحسن ناصر الجيعان على احتجاج المندوب العراقي وقال إنه خرق ما سبق أن اتفق عليه المندوبون بأنه لا يتم إثارة أية موضوعات خلال هذه الجلسة وبما أنه اختار ذلك فإني أود أن أسأل هذا البيت العربي من الذي شق الجامعة العربية ومن أدخل الأمة العربية في هذه الأزمة ومن الذي بدد مقولة الأمن القومي العربي كما تساءل ما هي الدولة التي طردت من دورة الألعاب الآسيوية وما هي الدولة التي لم يحضر وزير خارجيتها دورة الأمم المتحدة لأنه يختبئ في بغداد أليست هي العراق وليست الكويت مشيرا الى ان العراق اعترف بسيادة الكويت وبحدودها الدولية طبقا للمحضر المتفق عليه بين البلدين في بغداد بتاريخ الرابع من اكتوبر 1963 وأودع هذا المحضر في الجامعة العربية وفى الأمم المتحدة وإذا كان العراق يحاول أن يتنصل من مسؤولياته الدولية فإن المجتمع الدولي قال كلمته بقرارات مجلس الأمن ومجلس الجامعة العربية ومؤتمر قمة القاهرة وعلى العراق أن ينتظر ويرى من سيشغر مقعده في هذه المنظمة القومية هل الكويت أم الدولة المعتدية.
1997 - سوق الكويت للأوراق المالية يوقع اتفاقية تعاون ثنائي مع سوق البحرين للأوراق المالية بهدف توثيق وزيادة آفاق التعاون المشترك في المجالات المتعلقة بتنظيم أصول وتداول الأوراق المالية في كلا السوقين.
1999 - مجلس إدارة مكتب الحلف التعاوني الدولي لشمال أفريقيا والوطن العربي يختار طلق الهيم رئيس مجلس إدارة اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية نائبا لرئيس مجلس إدارة الحلف بالإجماع في اجتماعه بالقاهرة ما يعد مكسبا مهما للعمل التعاوني الكويتي.
2000 - مجلس الأمن الدولي يوافق على تعويض دولة الكويت عن الأضرار التي تكبدتها الصناعة النفطية جراء غزو القوات العراقية واحتلالها البلاد في عام 1990 بمبلغ 15ر90 مليار دولار.
2005 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر المرسوم رقم (246) لسنة 2005 بالإذن لسفارة اليابان بتملك القسيمتين رقمي 11و12 من القطعة (أ) بمنطقة غرب مشرف الدبلوماسية وذلك لإقامة مقر السفارة اليابانية بمساحة إجمالية 6000 متر مربع وذلك بالشراء وفق السعر المحدد من قبل وزارة المالية.
2010 - دولة الكويت تفوز برئاسة اتحاد الالعاب البارأولمبية لرياضة المعاقين للسنوات الاربع القادمة لمنطقة غرب اسيا بحصول ناصر العجمي ممثل النادي الكويتي الرياضي للمعاقين على اكثر عدد من الاصوات في الانتخابات التي شاركت فيها 10 دول واستضافتها الكويت.
2012 - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح يعلن عن مساهمة الكويت بمبلغ 500 مليون دولار خلال ثلاث سنوات مقبلة لليمن تأتي على شكل منح وقروض ميسرة لتمويل المشاريع الانمائية. (النهاية)