A+ A-

اللجنة الفنية لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون تجتمع بالكويت

الكويت - 26 - 9 (كونا) -- عقدت اللجنة الفنية الدائمة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها ال38 في الكويت مساء الاثنين حيث تناقش مشاكل تطبيق نظام مد الحماية التأمينية للعاملين من مواطني المجلس في القطاع الحكومي والأهلي والنفطي.
وقالت مديرة ادارة تأمين الخليجيين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية استقلال العبدالجليل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاجتماع الذي يستمر حتى الاربعاء المقبل تناول تفعيل دور أجهزة مقر العمل باتخاذ الإجراءات الملزمة لأصحاب العمل بسداد الاشتراكات الغير مسددة.
كا تناول متابعة تسجيل المخاطبين بأحكام نظام مد الحماية الذين لم يتم تسجيلهم من قبل اصحاب الاعمال حتى تاريخه من مواطني دول مجلس التعاون.
وبينت ان عداد الخليجيين المسجلين بنظام مد الحماية التأمينية والذين هم على رأس عملهم في القطاع الحكومي (مدنيين) والقطاعين الأهلي والنفطي الخاضعين لهذا النظام حتى نهاية شهر يونيو الماضي بلغ 16774 من مواطني مجلس التعاون.
واوضحت العبدالجليل ان الاجتماع تطرق ايضا إلى مناقشة الحملة الإعلامية المرئية الموحدة لدول مجلس التعاون لشرح نظام مد الحماية التأمينية ومناقشة أحدث التطورات ذات الصلة بتطبيق النظام الموحد لمد الحماية التأمينية.
وافادت بأن اللقاءات التعريفية التي تعقد تتم بلقاء اجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول المجلس مع المؤمن عليهم واصحاب الاعمال بدولة مقر العمل وتعتبر فرصة لهم لطرح جميع استفساراتهم واسألتهم.
وذكرت ان المشاركون بالاجتماع يمثلون جميع هيئات التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول مجلس التعاون والامانة العامة للمجلس المعنية بتطبيق نظام مد الحماية التأمينية للعاملين من مواطني دول المجلس العاملين في غير دولهم وأي دولة عضو بالمجلس.
وحول تقارب منافع ومزايا التأمينات الاجتماعية بدول المجلس أكدت العبدالجليل ان نظم التامينات الاجتماعية متقاربة بين جميع دول مجلس التعاون الخليجي وتغطي تأمين العجز والشيخوخة والمرض والوفاة وإصابات العمل والتامين ضد التعطل.
وفي شأن نظام الربط الالكتروني الخليجي اوضحت العبدالجليل انه تم البدء بالمرحلة الاولى وهي تبادل البيانات التي كانت بين اجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية لدول المجلس مبينة ان المرحلة الثانية الخاصة بالخدمات يتم دراستها بالوقت الحالي وهي تشمل عملية التسجيل وإنهاء الخدمة وتعديل مرتبات المؤمن عليهم.
وحول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية اكدت العبدالجليل ان المؤسسة تبذل مزيدا من الجهود لتطوير نظام مد الحماية التأمينية وتفعيل دور الانظمة الالكترونية.
وذكرت ان الجهود التي تبذلها المؤسسة لتطوير نظامها الالكتروني تأتي بهدف انجاز الخدمات وتبادل البيانات المحلية والخليجية بصورة افضل واسرع.
ومن جانبها قالت مديرة العلاقات العامة في المؤسسة فاطمة الناصر في تصريح مماثل ل(كونا) ان المؤسسة تسعى جاهدة لتطوير انظمتها وخدماتها لجميع المواطنين خصوصا وان الكويت تزخر بالمواطنين الخليجيين العاملين فيها (المدنيين) والتي بلغت اعدادهم سبعة الاف مواطن خليجي واوضحت ان المواطنين السعوديين جاءوا بالمرتبة الاولى بما يقارب ستة الاف مواطن عامل في الكويت ثم تأتي البحرين بالمرتبة الثانية وتحتل عمان وقطر والامارات المراتب التالية على التوالي مبينة ان نسب وترتيبات الخليجيين العسكريين العاملين بالكويت تختلف عن المدنيين.
وذكرت ان فرع المؤسسة في منطقة (فهد الاحمد) الذي تم افتتاحه في مارس الماضي تجريبيا سيتم افتتاحه رسميا قريبا جدا وهو شكل نقله نوعية حيث تم تضمينه ادارات بكافة خدمات التأمين ليتميز عن غيره من الافرع وينجز المعاملات في نفس الوقت دون الرجوع للمبنى الرئيسي.
وذكرت ان فرع منطقة (جنوب السرة) سيتم افتتاحه ايضا قريبا حيث تعد المؤسسة خطة شاملة وتعكف حاليا على تدريب موظفين جدد للعمل في المبنى مشيرة الى اعتزام المؤسسة افتتاح مبنى اخر جديد في منطقة العارضية مستقبلا.
وبدوره قال المدير التنفيذي للمستحقات التأمينية في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية البحرينية عبدالله آل محمود ل(كونا) انه رغم وجود نقاط تشابه كثيرة بين منظومة التأمينات الخليجية الا ان لكل دولة خصوصية واختلاف من ناحية احتساب الاشتراكات والحقوق وتركيبها.
ومن جهته اوضح رئيس قسم الحماية التأمينية من الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية الاماراتية عارف بن عبدالله في تصريح ل(كونا) ان هناك ازدياد لإعداد العاملين الخليجين المسجلين في نظام التأمين مبينا ان القانون الذي يسري على الإماراتي الذي يعمل في الكويت هو نفسه الموجود بالامارات وبنفس المزايا. (النهاية) ز ا ك / ف ش