A+ A-

الجمعية العامة تختتم أعمالها بالتأكيد على روح ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة

نيويورك - 26 - 9 (كونا) -- اختتمت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعمال دورتها ال71 اليوم الاثنين بعد ستة أيام من المناظرات العامة بتجديد تأكيد زعماء العالم على روح ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وإيمانهم بالدور المحوري لهذه المنظمة.
وقال رئيس الدورة ال71 للجمعية بيتر تومسون في بيان ختامي ان الغالبية العظمى من الكلمات التي ألقاها زعماء العالم ركزت على أولويات واهتمامات دولهم وكذلك على أملهم في السلام وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة والقضايا العالمية ذات الأهمية القصوى.
وأضاف البيان انه تماشيا مع موضوع الدورة ال71 أعرب العديد من القادة التزامهم بتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة.
وفي هذا السياق أعرب تومسون عن تشجعه من حقيقة أن العديد من الدول الأعضاء بدأت فعلا العمل على تضمين تلك الأجندة في خططها وسياساتها مكررا دعوته الدول الأعضاء لتضمينها في مناهج التعليم كي يصبح الشباب في كل بلد الورثة الحقيقيين لأجندة عام 2030.
وخلال الأسبوع الماضي كان تمثلت الكويت بأرفع مستوى في أعمال الجمعية العامة والأنشطة المواكبة حيث ترأس حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الوفد الكويتي في قمة القادة حول اللاجئين والتي دعا اليها الرئيس الامريكي باراك اوباما.
من جهته ألقى سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء كلمة دولة الكويت في الجمعية العامة والتي تطرق فيها الى استجابة الكويت المتواصلة للمساعدات الانسانية كما شدد على التزامها بمبادئ وأغراض ميثاق الأمم المتحدة خلال عضويتها في مجلس الأمن الدولي متوجها بالشكر الى الدول الأعضاء في مجموعة آسيا والمحيط الهادئ على تبنيهم لترشح الكويت الى مقعد مؤقت في مجلس الأمن للفترة 2018-2019.
كما تميز النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بنشاط كبير حيث عقد عدة اجتماعات على هامش انعقاد الجمعية العامة عرض خلالها للدور الكبير الذي تقوم به الكويت على المستويين الاقليمي والدولي.
وترأس الشيخ صباح الخالد الاجتماع التنسيقي لمنظمة التعاون الاسلامي على المستوى الوزاري كما شارك في رئاسة اجتماع اللجنة التنسيقية للشراكة العربية - الافريقية والذي تولى التحضير للقمة العربية - الافريقية التي ستعقد في غينيا الاستوائية الشهر المقبل.
وعقد كذلك 33 اجتماعا ثنائيا مع مسؤولين من دول مختلفة بحث معهم خلالها مجموعة من القضايا المدرجة على أجندة الأمم المتحدة كما شارك في لقاءات وزارية بين دول مجلس التعاون الخليجي من جهة وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا وغيرها. (النهاية) م ا ع / ب ش / ر ج