A+ A-

نائب وزير الخارجية الكويتي: نتحرك بجدية لدعم ترشيح الكويت لمقعد غير دائم بمجلس الامن

الكويت - 26 - 9 (كونا) -- أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الاثنين ان (الخارجية) تتحرك بجدية وعلى مختلف المستويات لدعم ترشح الكويت للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الامن الدولي.
وقال الجارالله في تصريح للصحفيين على هامش حضوره حفل السفارة الصينية "ان هذه الحملة متواصلة ومستمرة على كافة المستويات" مشيرا الى الاتصالات واللقاءات التي قام بها النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في جنيف حول هذا الموضوع.
وذكر ان لقاءات وزير الخارجية وصلت الى اكثر من 30 لقاءا تمحورت حول الحصول على دعم هذه الدول لترشح الكويت فضلا عن تطوير وتعزيز علاقات التعاون مع هذه الدول.
ولفت الى ان وزارة الخارجية بذلت الجهود على مختلف المستويات العربية والاقليمية والدولية ولاتزال تتحرك للحصول على شرف هذه العضوية لخدمة قضايا الامتين العربية والاسلامية.
وعن العلاقات الكويتية - الصينية قال الجارالله أن البلدين يتمتعان بعلاقة "ممتازة وايجابية ومتطورة وتاريخية" مشيرا الى وجود زيارات متبادلة على اعلى المستويات ومصالح مشتركة وتعاون وتنسيق في كافة المجالات بين البلدين.
واضاف ان الكويت لديها استثمارات "كبيرة جدا" في الصين كما يوجد لديها مكتب استثمار كويتي هناك مؤكدا اهمية الصين في الاقتصاد العالمي "والتي تعد ثاني اكبر اقتصاد على مستوى العالم".
واشار الى النشاط الكويتي في مجال الطاقة والبترول في الصين مبينا ان المصالح الكويتية في الصين متنامية الامر الذي يدفع باتجاه تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.
واستذكر الجارالله الموقف الصيني الداعم للكويت عندما تعرضت لعدوان وغزو غاشم عام 1990 "وهو الموقف الذي سيبقى محفورا في ذاكرة الكويت وابنائها" متمنيا للصين مزيدا من التقدم والازدهار.
ومن جهته اشاد السفير الصيني لدى البلاد وانغ دي في كلمة خلال الحفل بالتطور "المميز" الذي تشهده العلاقات الصينية - الكويتية "حيث يحقق تعاون البلدين في مجالات الطاقة والاتصالات والنية التحتية وغيرها تقدما جيدا".
وقال السفير دي ان هذا العام يصادف الذكرى ال45 لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والكويت مؤكدا ان البلدين ظلا طوال هذه العلاقات يتبادلان التفاهم والدعم مهما كانت التغيرات على الصعيدين الداخلي والدولي.
واثنى على ما حققته الكويت من انجازات ملحوظة في التنمية والبناء الوطني ومحافظتها على ازدهارها تحت القيادة الحكيمة لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح. (النهاية) ح ر ز / ف ش