A+ A-

هيئة حقوق اللاجئين الفلسطينيين تطالب الأمم المتحدة بدعم (اونروا)

غزة - 26 - 9 (كونا) -- طالبت هيئة حقوق اللاجئين في قطاع غزة اليوم الاثنين الأمم المتحتة بدعم ميزانية وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين (اونروا) بسبب عدم وفاء المانحين بتعهداتهم ولضمان عدم المساس بحقوق موظفيها وتقليص خدماتها في مناطق العمليات داخل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.
وقالت الهيئة في بيان صحفي ان "(اونروا) أنشئت من أجل تقديم الإغاثة والتشغيل للاجئين وأي تقليص في هذه الخدمات يعتبر تخليا عن مهامها وتقصيرا في عملها" مثمنة دورها الإنساني منذ تهجير الفلسطينيين عن أرضهم قبل أكثر من 68 عاما.
ودعا البيان إلى إعادة الاعتبار لبرنامج الطوارئ في وكالة (اونروا) في المناطق الساخنة كقطاع غزة وسوريا مطالبا ببذل الجهود لإعادة إعمار بيوت غزة المهدمة وتسريع إعادة إعمار مخيم نهر البارد إلى جانب العمل بأسرع وقت ممكن على تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للاجئين في كل مناطق العمليات.
واوضح ان "(اونروا) قامت بتقليص خدمات التعليم والصحة والتموين بشكل ممنهج يساهم في زيادة معاناة اللاجئين إلى جانب زيادة أعداد المرضى مقابل كل طبيب بما يؤثر على نوعية العلاج".
كما اشار البيان إلى ان (اونروا) قامت ايضا بتقييد عدد المستفيدين من برنامج التشغيل المؤقت مما فاقم من معدلات الفقر في المجتمع الفلسطيني بالاضافة الى عدم وفائها بالتزاماتها بشأن اعادة اعمال قطاع غزة أو لبنان مما راكم من معانات اللاجئين الإنسانية.
وكانت وكالة (اونروا) أكدت مرارا ان 80 بالمئة من السكان الفلسطينيين بقطاع غزة يعتمدون على المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية وذلك بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من 10 سنوات.(النهاية) و ا ب / ن س ع