A+ A-

موسكو: واشنطن لا تفي بالتزاماتها الخاصة بالتسوية في سوريا

موسكو - 26 - 9 (كونا) -- اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين الولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزاماتها الخاصة بالتسوية في سوريا مشيرا إلى تجنب واشنطن قصف مواقع ما تطلق على نفسها (جبهة فتح الشام) جبهة النصرة سابقا.
وقال لافروف في لقاء مع قناة (ان تي في) التلفزيونية الروسية انه "لا يثق تماما في الموقف الأمريكي إزاء جبهة فتح الشام" داعيا إلى ضرورة إجراء تحقيق دقيق في الهجوم الذي تعرضت له القافلة الإنسانية في حلب.
ورأى أن الجانب الأمريكي لا يحاول المساس ب"جبهة فتح الشام" رغم ان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اعتبرها جماعة "إرهابية" مجددا في الوقت ذاته التأكيد على التزام بلاده بالاتفاقية التي تم التوصل إليها بعد جهود استمرت شهورا.
وأعرب عن الاعتقاد بأن واشنطن تشارك روسيا هذا الموقف موضحا أنه "من السابق لأوانه دفن الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا".
وذكر لافروف أن "أمريكا طلبت أمس الأحد عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بهدف تشتيت الانتباه عن الضربات الجوية للتحالف الدولي على مواقع القوات السورية في دير الزور".
من جهة أخرى اتهم لافروف المبعوث الدولي لسوريا ستافان دي مستورا ب"الإنحياز للهيئة العليا للمفاوضات السورية" معتبرا محاولته إلقاء عبء الاتفاق حول سوريا على موسكو وواشنطن "تهربا من المسؤولية".
وفي السياق ذاته نقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف القول ان الكرملين الروسي لا يرى جدوى في عقد لقاء قمة مع واشنطن حول سوريا.
ووصف بسكوف الوضع في سوريا بأنه "معقد" نتيجة غياب عملية الفصل بين المعارضة و"جبهة فتح الشام" مضيفا ان الجماعات "الإرهابية" تستثمر الهدنة من أجل تعزيز قدراتها القتالية والإعداد لهجمات جديدة.
ورفض في الوقت نفسه الانتقادات الأمريكية والبريطانية الموجهة لروسيا حيال الموقف من سوريا.
وكان مجلس الأمن الدولي شهد أمس سجالا ساخنا بين الوفدين الروسي والأمريكي حول سوريا تخلله تبادل الاتهامات.(النهاية) ا س / ن ش