A+ A-

إسبانيا: القوميون يجددون فوزهم في (بلاد الباسك) واليمينيون في (غاليثيا)

مدريد - 25 - 9 (كونا) -- فاز الحزب القومي الباسكي بالانتخابات الإقليمية التي أجريت اليوم الأحد في منطقة (بلاد الباسك) فيما حقق الحزب الشعبي اليميني فوزا ساحقا في انتخابات منطقة (غاليثيا).
وعلى غرار ما كان متوقعا شهد الحزب الاشتراكي تراجعا في المنطقتين فيما اقتحم حزب (بوديموس) اليساري الذي يشارك للمرة الأولى في الانتخابات الإقليمية بقوة الخريطة السياسية في المنطقتين ذات الحكم الذاتي.
وقالت اللجنة الانتخابية في (بلاد الباسك) على موقعها الالكتروني بعد فرز 100 بالمئة من الأصوات ان الحزب القومي الباسكي (بي ان في) أقدم الأحزاب في المنطقة حاز على 6ر37 بالمئة من الأصوات ليفوز ب29 مقعدا في البرلمان الإقليمي محسنا بذلك نتيجة الانتخابات السابقة في 2012 عندما فاز ب27 مقعدا.
وفاز ائتلاف (بيلدو) اليساري الانفصالي ب2ر21 بالمئة من الأصوات محققا المركز الثاني ب17 نائبا فيما حقق حزب (بوديموس) المركز الثالث ب11 نائبا وتراجع الحزب الاشتراكي الى المركز الرابع بتسعة نواب نزولا من 16 نائبا في الانتخابات السابقة كما خسر الحزب اليميني مقعدا برلمانيا واحدا ليكتفي بتسعة نواب أيضا.
ورغم ان الحزب القومي الباسكي لم يحقق الأغلبية الساحقة عند 38 نائبا في المجلس المؤلف من 75 نائبا الا انه ليس هناك من حيث المبدأ أي عراقيل في وجه تنصيب زعيمه إنيغيو اوركويو لولاية جديدة على رأس الإقليم حيث يتوقع أن يحصل على الغالبية المطلقة في جلسة التصويت الثانية التي يحتاج فيها لعدد أكبر من الأصوات المؤيدة مقارنة بالمعارضة في المجلس الذي لا تتيح أسسه التنظيمية التصويت بالرفض.
وبلغت المشاركة في الانتخابات نحو 3ر62 بالمئة من الناخبين البالغ عددهم 7ر1 مليون ناخب نزولا من 9ر63 بالمئة المسجلة في انتخابات أكتوبر 2012.
وفي منطقة (غاليثيا) قالت اللجنة الانتخابية بعد فرز 7ر99 بالمئة من الأصوات ان الحزب الشعبي اليميني جدد فوزه الساحق بالانتخابات الإقليمية محققا 5ر47 بالمئة من الأصوات ليفوز ب41 مقعدا في نتيجة مطابقة للانتخابات السابقة منذ أربع سنوات متجاوزا بذلك عتبة الأغلبية الساحقة عند 38 نائبا في المجلس المؤلف من 75 نائبا.
وكما توقعت استطلاعات الرأي تمكن تشكيل (ان ماريا) أحد تشكيلات حزب (بوديموس) اليساري من اقتحام المشهد السياسي في أول مشاركة له بالانتخابات بعد أن احتل المركز الثاني ب19 بالمئة من الأصوات محققا 14 مقعدا نيابيا في انجاز تاريخي وذلك على حساب الحزب الاشتراكي الذي تراجع الى المركز الثالث ب14 نائبا نزولا من 18 نائبا في المجلس السابق فيما حل تشكيل (الكتلة القومية الغاليكية) في المركز الرابع بستة نواب أي بنائب أقل مقارنة بعام 2012.
وبذلك سيتم تنصيب اليميني البرتو نونيز فيخو لولاية ثالثة على رأس الإقليم الذي يحتل مكانة خاصة بالنسبة للحزب اليميني المحافظ في إسبانيا ويعد أحد أهم معاقله ومسقط رأس زعيم الحزب رئيس الوزراء المنتهية ولايته ماريانو راخوي.
وبلغت المشاركة الانتخابية في (غاليثيا) نحو 8ر63 بالمئة من الناخبين البالغ عددهم 7ر2 مليون ما يمثل ارتفاعا مقارنة بنسبة المشاركين في الانتخابات السابقة عند 9ر54 بالمئة.
ومن المتوقع ان تساهم نتائج انتخابات اليوم في تحديد استراتيجيات الأحزاب الرئيسية على المستوى الوطني وهي الحزب الشعبي اليميني والحزب الاشتراكي وحزبا (بوديموس) و(ثيودادنوس) ورسم سياساتها للتفاوض على تشكيل حكومة في إسبانيا ومنع انسياقها نحو انتخابات عامة في ديسمبر المقبل ستكون الثالثة في فترة عام. (النهاية) ه ن د / ر ج