A+ A-

العاهل الأردني يعيد تكليف هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة

عمان - 25 - 9 (كونا) -- كلف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الأحد الدكتور هاني الملقي بإعادة تشكيل حكومة جديدة بعد قبوله استقالة الحكومة السابقة تزامنا مع اعتماد النتائج النهائية للانتخابات النيابية التي جرت الثلاثاء الماضي.
ووفقا لنص كتاب التكليف الذي أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فقد أعرب العاهل الأردني عن الأمل بأن تكون الانتخابات التشريعية "خطوة نوعية" في عملية الإصلاح السياسي مشيدا بالجهود التي بذلتها حكومة الملقي خلال الأشهر الأربعة الماضية.
وأكد أهمية إرساء علاقة "تسودها روح التعاون والإيجابية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وبأسلوب عمل تكاملي دون تغول أو تعطيل أو سلبية" مشددا على ضرورة التعاون والتنسيق الدائم على أساس الفصل بين السلطات والاحترام المتبادل للأدوار الدستورية.
ووضع العاهل الأردني "النهوض في الاقتصاد الوطني" في قمة الأولويات الوطنية مبينا ضرورة الاستمرار في برامج التصحيح والتحديث الاقتصادي والعمل على تحقيق (رؤية الأردن 2025).
وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية أعلنت على موقعها الرسمي اليوم الأحد النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب ال18 التي جرت يوم الثلاثاء الماضي وفقا لقانون انتخابي جديد.
وشارك في الانتخابات النيابية نحو 5ر1 مليون مقترع من اصل حوالي اربعة ملايين اردني يحق لهم التصويت في الانتخابات التي بلغ عدد مرشحيها 1252.
وجرت عملية الاقتراع وفق قانون جديد تم بموجبه اعتماد نظام القائمة النسبية المفتوحة على مستوى الدائرة الانتخابية وبواقع صوتين احدهما للقائمة والاخر للمرشح ضمن القائمة مع الغاء الترشيح الفردي خلفا لقانون الصوت الواحد والمطبق في البلاد منذ عام 1993 ومنح للناخب حق التصويت لمرشح واحد فقط.
كما تم بموجب القانون الجديد تقليص عدد اعضاء المجلس من 150 نائبا الى 130 نائبا وقسم المملكة الى 23 دائرة انتخابية فيما خصص القانون للنساء 15 مقعدا (كوتا) كما سمح لهن المنافسة خارج اطار (الكوتا النسائية).(النهاية) م ج ب