A+ A-

(سبائك الكويت): الذهب يرتفع إلى 1337 دولارا للاونصة في نهاية الأسبوع

الذهب يرتفع إلى 1337 دولارا للاونصة في نهاية الأسبوع
الذهب يرتفع إلى 1337 دولارا للاونصة في نهاية الأسبوع
الكويت - 25 - 9 (كونا) -- قالت شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة إن الذهب أنهى تداولات الأسبوع الماضى على ارتفاع نسبته 7ر1 في المئة ما يعادل نحو 22 دولارا ليبلغ مستوى 1337 دولارا للأونصة (الدولار الامريكي يساوي 301ر0 دينار).
وأضافت الشركة في تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم الأحد أن الذهب استفاد من ضعف الدولار وقرار مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بتثبيت السياسة النقدية وأسعار الفائدة.
وأوضحت أن معدن الذهب جذب الكثير من سيولة الأسواق والتي ستكون موجهة اليه حتى منتصف ديسمبر المقبل وسط توقعات بتحقيق الذهب الكثير من المكاسب خلال المرحلة المقبلة.
وأشارت إلى استقرار أسعار الذهب فوق مستوى 1300 دولار للأونصة منذ 23 يونيو الماضي ولكنه تجاوز أكثر من مرة مستوى 1350 دولارا.
وأكدت أن حيازة الذهب أصبحت عادة شرائية بدافع الملاذ الآمن والتحوط بجانب تحقيق عوائد من فروق الاسعار "والشاهد على هذا أن الأونصة مازالت حتى الآن فوق اسعار بداية العام بنسبة 25 في المئة".
وتوقعت أن ينهي الذهب تداولات الأسبوع الأخير من سبتمبر الجاري على ارتفاع ويستهدف مقاومة 1347 دولارا وبعدها 1357 دولارا للأونصة.
وأفادت بأن نطاق تداولات الذهب سيكون خلال الفترة القادمة ما بين 1310 و1350 دولارا للأونصة موضحة أن اتجاه الأسعار مرتبط بالبيانات الاقتصادية الصادرة من السوقين الأمريكي والأوروبي.
وعن أداء معدن (الفضة) أوضحت (سبائك الكويت) أنها صعدت فوق مستوى 20 دولارا يوم الخميس الماضي بعد اقترابها من مستوى 19 دولارا بداية الاسبوع إثر قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بتثبيت السياسة النقدية وأسعار الفائدة.
وبينت أن الفضة ارتفعت خلال الأسبوع الماضي نحو 6ر2 في المئة مبينا أنها ستكون أيضا وجهة سيولة الأسواق خلال الأيام القادمة نظرا لحدتها في الحركة وتجاوز الفرق بين الحدين الأدنى والأقصى نحو 50 سنتا.
وأكدت أن التداولات الإلكترونية ستتحكم في اتجاه اسعار الفضة وسيستمر التداول المعتاد خلال الأيام القادمة لاسيما مع تراجع حركة الفضة كلما تجاوزت مستوى 20 دولارا للأونصة بدافع عمليات جني الأرباح وسرعة المبيعات.
وقالت إن الفضة تتجه للصعود كلما اقتربت من مستوى 19 دولارا للأونصة نظرا لقوة الطلب وعلميات الشراء مستبعدة عودة أسعار الفضة إلى قمتها مرة أخرى عند مستوى 21 دولارا للأونصة.
وأشارت إلى ارتفاع باقي المعادن الثمينة بنهاية الأسبوع الماضي حيث أقفل البلاتنيوم عند مستوى 1054 دولارا بارتفاع 29 دولارا عن أسعار الافتتاح في حين أقفل البلاديوم على سعر 706 دولارات بارتفاع 27 دولارا للأونصة عن أسعار بداية الأسبوع.
وبينت أن أسواق الذهب المحلي اتسمت بالهدوء بداية الأسبوع الماضي ترقبا للأخبار المؤثرة على الأسواق وزادت حركة الشراء نهاية الاسبوع مع بلوغ سعر الجرام 24 نحو 13 دينارا مقارنة ب 8ر12 دينار في بداية الأسبوع.
وأضافت أن عمليات البيع والشراء زادت حركتها نهاية الأسبوع رغم ارتفاع الاسعار وأصبحت عمليات الشراء هي الصفة الغالبة في أسواق الكويت لاسيما على عياري 21 و22 مع انتعاش مبيعات المشغولات الذهبية.
يذكر ان الاونصة هي احدى وحدات قياس الكتلة وهي مستخدمة في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 جرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام. (النهاية) ه ث / ي س ع