A+ A-

امريكا واوروبا تدعوان روسيا الى وقف القتال في سوريا

واشنطن - 25 - 9 (كونا) -- دعت الولايات المتحدة الامريكية وعدد من الدول الاوروبية روسيا الى استعادة وقف القتال والسماح بوصول المساعدات الانسانية دون قيود في سوريا وتهيئة الظروف اللازمة لاستئناف المحادثات بقيادةالأمم المتحدة حول عملية الانتقال السياسي.
جاء ذلك في بيان مشترك صدر مساء امس السبت عن وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظرائه الاوروبيين ومنهم وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا.
وذكر البيان ان المسؤولية تقع على روسيا كي تثبت استعدادها وقدرتها على اتخاذ خطوات استثنائية من اجل انقاذ الجهود الدبلوماسية مضيفا ان "الصبر على عجز روسيا المتواصل أو عدم رغبتها في الايفاء بالتزاماتها له حدود".
واضاف ان ما تقوم به روسيا من قصف مروع لقافلة انسانية وما تظهره من شجب علني للنظام ومطالبتها بوقف الأعمال القتالية وتقاريرها المتواصلة حول استخدام الأسلحة الكيميائية ودعمها للهجوم غير المقبول للنظام في شرق حلب يتناقض بشكل فاضح مع تصريحاتها بدعم الحل السياسي في سوريا.
واكد البيان ضرورة ان تتخذ موسكو خطوات استثنائية لاستعادة المصداقية بشأن جهودها في سوريا من خلال وقف القصف "العشوائي" من قبل النظام السوري على المدنيين والذي يقوض بشكل متواصل الجهود المبذولة لانهاء هذه الحرب.
وطالب بتوسيع نطاق وصول المساعدات الانسانية الى جميع المناطق السورية بشكل فوري مستنكرا تأخير وعرقلة النظام السوري في المقام الأول لوصول المساعدات الانسانية الى السوريين الذين هم في حاجة ماسة اليها.
وأكد البيان الدعم الكامل لامريكا والدول الاوروبية لتحقيقات الامم المتحدة بشأن استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا مشددين على الوفاء بالتزاماتهم في محاربة "الارهاب" وخاصة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) و(جبهة النصرة).(النهاية) ي س / ف س