A+ A-

الشيخ صباح الخالد يؤكد مساعي الكويت لايجاد حلول للقضايا الاقليمية والدولية

من محمد العتيبي

نيويورك - 25 - 9 (كونا) - اكد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ان الكويت تبذل كافة الجهود خلال مشاركاتها الدولية لمناقشة وايجاد حلول للقضايا الاقليمية والدولية لاسيما قضايا المنطقة لما تحمله من اثر على استقرار دول الخليج امنيا وسياسيا.
وقال الشيخ صباح الخالد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت مساء امس السبت في ختام مشاركته في اعمال الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ان الانشطة والفعاليات كثيرة واهمها مشاركة حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في قمة القادة للاجئين التي دعا لها الرئيس الامريكي باراك اوباما.
وأوضح ان سمو الامير اكد في كلمته خلال القمة مواصلة دولة الكويت الوفاء بالتزاماتها الإنسانية ودعمها ومؤازرتها المجتمع الدولي لتخفيف آلام الصراعات المدمرة عن البشرية.
وأضاف ان كلمة صاحب السمو تؤكد دور الكويت الفعال تجاه المحتاجين من اللاجئين والنازحين وتبين ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لوضع حدود دائمة لهذه النزاعات المدمرة.
وأشار الى ان سمو الامير التقى مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين الكويت والولايات المتحدة الامريكية والقضايا الاقليمية والدولية.
وعن مشاركة ممثل صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح قال الشيخ صباح الخالد انه "في كلمة الكويت امام الجمعية العامة تم التأكيد على مواقفها الثابتة منذ بداية تعاونها مع الامم المتحدة الى اخر تعاون فيما يتعلق باتفاقية تغير المناخ والتنمية المستدامة".
واضاف الشيخ صباح الخالد في تصريحه ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعرب عن تجديد تقدير المنظمة واعتزازها بمواقف دولة الكويت تجاه القضايا الإقليمية والدولية مشيدا بالدور الهام والرائد لدولة الكويت في دعم العمل الإنساني الدولي الذي ساهم في تخفيف المعاناة عن الملايين من الشعوب المحتاجة والمنكوبة في العالم.
وقال انه ترأس الاجتماع التنسيقي السنوي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتم خلال الاجتماع مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجهها الأمة الإسلامية وفي مقدمتها الإرهاب والقضية الفلسطينية والوضع في سوريا والعراق واليمن مؤكدا أهمية التنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمواجهة تلك التحديات.
وعن الاجتماع الوزاري الرابع للجنة تنسيق الشراكة العربية الافريقية قال الشيخ صباح الخالد انه اكد في الاجتماع أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية والدول الافريقية لتحقيق مزيد من الإنجازات ورسم مفهوم جديد من التعاون وتم التحضير لعقد أعمال القمة العربية - الإفريقية الرابعة التي ستستضيفها جمهورية غينيا الاستوائية في نوفمبر المقبل.
وعلى المستوى الثنائي اكد الشيخ صباح الخالد انه تم انعقاد 33 اجتماعا منفصلا مع الدول الصديقة وذلك استثمارا للوقت ولوجود المسؤولين في نفس المكان للتباحث في كل ما يهم العلاقات الثنائية وتطويرها.
وشدد الشيخ صباح الخالد في تصريحه على اهمية اللقاءات التي تمت بين دول المجلس التعاون الخليجي العربي وامريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا مؤكدا دور هذه الدول الكبيرة من خلال عضويتها بمجلس الامن في حل القضايا ذات الاهتمام العربي بالمنطقة مثل اليمن وسوريا والعراق وليبيا.
وقال ان الكويت تحرص على حضور هذه الاجتماعات لما تحمله من اهمية بشأن توحيد المواقف وتعزيز الروابط ومن خلالها تتم متابعة تطور الاوضاع المتدهورة في هذه الدول لما تحمله من اثر على استقرار دول الخليج امنيا وسياسيا.(النهاية) م ا ع / ب ش / خ ن ع