A+ A-

ايطاليا تقرر ارسال قوات عسكرية الى ليبيا لبناء وحماية مستشفى ميداني بمصراتة

روما - 13 - 9 (كونا) -- كشفت الحكومة الايطالية عن قرار مفاجئ بارسال وحدات عسكرية بحماية بحرية الى ليبيا من أجل انشاء وادارة وحماية مستشفى ميداني ملحق بمطار مصراتة في خطوة اعتبرتها المعارضة تخليا عن حيادها.
وقالت وزيرة الدفاع روبيرتا بينوتي في تصريح صحفي عقب جلسة استماع مشتركة أمام لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع بمجلسي الشيوخ والنواب اليوم الثلاثاء ان "البرلمان بصدد النظر في التصويت على قرار نعتبره ايجابيا" يدعم اقتراح الحكومة بارسال 300 جندي ايطالي الى ليبيا".
وأضافت ان القوة العسكرية الايطالية المبرمجة لانشاء مستشفى عسكري ميداني في مصراته "جاهزة لكنها لم تنطلق بعد" من قاعدة براتيكا دي مارى الجوية جنوبي العاصمة روما مؤكدة "اننا جاهزون للدخول في المرحلة العملية فورا اذا ما قرر البرلمان".
وأوضحت أن العملية المسماة (ايبوقراط) تضم 300 عسكري بينهم 60 طبيبا وممرضا و135 للدعم اللوجيستي و100 جندي في "قوة الحماية" اضافة الى طائرة عسكرية جاهزة لأي اجلاء محتمل للقوة الايطالية وسفينة عسكرية قبالة السواحل الليبية.
وفي تعقيبه على افادة الوزيرة أكد عضو مجلس الشيوخ ووزير الدفاع في الحكومة السابقة ماريو ماورو أن الوحدات العسكرية الايطالية انطلقت بالفعل من الأراضي الايطالية في طريقها الى ليبيا قبل تصويت البرلمان على طلب الحكومة معتبرا أن هذه الخطوة "دخول ايطاليا الحرب بجانب أحد طرفي الصراع".
ومن جانبها اعتبرت حركة (الخمس نجوم) المعارضة في بيان أصدرته أن افادة الوزيرة اليوم بمثابة عملية شكلية لتمرير قرار اتخذته الحكومة فعلا متجاوزة البرلمان ومن ثم الدخول بايطاليا في مسار مرتبك ويتعارض مع تفويض الأمم المتحدة التي دعت الى تشكيل حكومة وحدة وطنية بين الأطراف في طبرق وطرابلس". (النهاية) م ن / ط أ ب