A+ A-

الجامعة العربية تجدد التزامها بقرارات القمم والمجالس الوزارية العربية بشأن اليمن

القاهرة - 31 - 8 (كونا) -- أكدت جامعة الدول العربية مجددا اليوم الاربعاء التزامها بالقرارات الصادرة عن القمم العربية والمجالس الوزارية بشأن الأوضاع في اليمن ودعم الشرعية اليمنية "ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي".
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به المتحدث باسم الامين العام للجامعة العربية السفير محمود عفيفي في اعقاب اجتماع الأمين العام أحمد ابوالغيط مع رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي الذي يزور القاهرة حاليا.
وأوضح المتحدث باسم الأمين العام أن جميع المستجدات بشأن الوضع في اليمن والازمات العربية المختلفة ستكون مطروحة امام وزراء الخارجية العرب للتشاور وبلورة موقف موحد للتعامل معها خلال اجتماعهم الاسبوع المقبل.
وأعرب عن أمله في أن يشكل الاجتماع الوزاري العربي المرتقب "فرصة للتشاور حول التحركات المقبلة ازاء هذه الازمات والعمل على تنفيذ قرارات القمة العربية الاخيرة في نواكشوط بهذا الشأن".
وأشار المتحدث إلى أن لقاء الأمين العام مع رئيس الوزراء الاردني يأتي في اطار التشاور بشأن الوضع العربي الراهن بشكل عام "خاصة وانه يمر بمرحلة صعبة وتحديات جسام في ظل وجود ازمات مفتوحة لم يتضح حتى الان مسار التسوية النهائية لها كما هو الحال في سوريا وليبيا واليمن".
وأوضح المتحدث أن اللقاء تطرق ايضا لملف تطوير الجامعة العربية "باعتباره أحد الملفات التي تحظى بأولوية لدى الامين العام لتنشيط دورها على الاصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الى جانب دورها السياسي".
ونوه بأنه تم التأكيد مجددا على أهمية توافر الارادة السياسية لتطوير العمل العربي المشترك والتمكين من مواجهة الازمات "المستفحلة" في المنطقة مشيرا الى تأكيد الملقي دعم بلاده ومساندتها لرؤية ابو الغيط بشأن تطوير منظومة العمل العربي المشترك وتعديل ميثاق الجامعة العربية.
وأشار الى أن جانبا من مناقشات الجانبين تطرق الى التداعيات الانسانية للأزمة السورية "خاصة وان الاردن من دول الجوار التي تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين السوريين".
ونوه في هذا السياق بتأكيد الأمين العام على ضرورة ان يكون هناك دور نشط للجامعة العربية إزاء الازمات العربية المختلفة" مع الاخذ بالاعتبار أهمية الجهد الدولي المبذول والاتصالات التي تجرى بين مختلف الاطراف بشأن كافة الازمات ومن بينها الازمة السورية".
وشدد المتحدث على القول انه "من غير المقبول تنحية دور الجامعة العربية ازاء ازمات الدول الاعضاء بها ولابد ان يكون لها دور رئيسي حيالها وان تكون شريكا اساسيا في جهود الحل. (النهاية) م ف م / ر غ / ه س ص