A+ A-

رئيس وزراء تركيا: (درع الفرات) ستستمر حتى زوال خطر التنظيمات "الإرهابية"

انقرة - 31 - 8 (كونا) -- أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الاربعاء ان عملية (درع الفرات) التي تنفذها بلاده في مدينة (جرابلس) شمالي سوريا ستستمر حتى يتم دحر جميع العناصر "الارهابية" وزوال خطر التنظيمات "الارهابية" على حدود تركيا ومواطنيها.
وقال يلدريم في كلمة خلال افتتاح خط مترو في أنقرة ان بلاده لن تقبل بأي تجاوزات أو اعتداءات على اراضيها وحدودها مشيرا الى مقتل 21 تركيا جراء سقوط قذائف صاروخية على المناطق الحدودية التركية اطلقها أفراد تابعون لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) من سوريا.
واضاف ان حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية تنظيمان يتبعان حزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة "ارهابية" من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
واكد ثبات الموقف التركي تجاه هذين التنظيمين والمتمثل في عودة عناصرهما الى منطقة شرقي نهر الفرات داعيا الولايات المتحدة الى الوفاء بوعودها التي قدمتها للمسؤولين الاتراك بسحب عناصر التنظيمين الى شرق الفرات.
من جانبه نفى المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين اتفاق بلاده مع حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي لوقف اطلاق النار في شمال سوريا.
وقال كالين في مؤتمر صحفي ان تركيا لا يمكن ان تعقد اتفاقا او تقيم علاقة مع حزب العمال الكردستاني وامتداداته مؤكدا ان "عملية (درع الفرات) لا تستهدف اكراد سوريا وانما التنظيمات الارهابية".
على صعيد متصل بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عملية (درع الفرات).
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن مصادر دبلوماسية القول ان جاويش اوغلو اطلع لافروف على "نجاح" سير العملية العسكرية والتقدم الذي تحرزه قوات المعارضة السورية ضد عناصر تنظيم (داعش).
واضافت المصادر ان الوزيرين تبادلا وجهات النظر حول التطورات الاخيرة في سوريا وايصال المساعدات الانسانية في المنطقة ووقف اطلاق النار والبدء بعملية الانتقال السياسي.
يذكر ان وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي أطلقت فجر الأربعاء الماضي حملة عسكرية داخل سوريا بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي تحت اسم (درع الفرات) لطرد (داعش) من مدينة (جرابلس) السورية ومنع الاكراد من تحقيق مكاسب إقليمية.
وجاء التحرك التركي جراء سقوط عدد كبير من القذائف الصاروخية من مواقع سيطرة (داعش) بالجانب السوري على المناطق الجنوبية من تركيا ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين. (النهاية) ر س / م ع ع