A+ A-

سوريا: التوصل الى حالة تهدئة في حي الوعر الحمصي تمهيدا لاخراج المسلحين

عمان - 31 - 8 (كونا) -- قال محافظ حمص السورية طلال البرازي اليوم الاربعاء انه تم التوصل الى حالة من التهدئة في حي الوعر "وسط سوريا" تمهيدا لاعادة تفعيل بنود الاتفاق السابق الذي يقضي بجعل الحي خاليا من السلاح والمسلحين.
واضاف في تصريح نقلته وكالة الانباء السورية (سانا) انه تم التوصل إلى حالة من التهدئة في حي الوعر تمهيدا لاعادة تفعيل بنود الاتفاق السابق الذي يقضي في مرحلته الثالثة والاخيرة بجعل الحي خاليا من السلاح والمسلحين وعودة مؤسسات الدولة إليه.
واوضح المحافظ انه من المتوقع أن يستمر تنفيذ الاتفاق 25 يوما من تاريخ البدء بتطبيقه.
وكانت المرحلة الاولى لاتفاق اللجان الخاصة بتسوية الاوضاع في حي الوعر قد جرت في ديسمبر عام 2015 اذ تم اخراج 720 شخصا من المسلحين وعائلاتهم من الحي.
في مجال متصل ذكرت مصادر في المعارضة السورية ان وفدا يمثل مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستيفان دي ميستورا سيدخل حي الوعر خلال الساعات القليلة المقبلة ليكون راعيا للاتفاق "المنتظر" بين النظام وممثلي الحي.
وكان النظام السوري وفق المعارضة السورية قد سلم يوم امس وفد حي الوعر ورقة تتضمن بنودا تتضمن خروج 1100 مقاتل مع عائلاتهم من الحي وفتح الطرق والسماح بعودة موظفي الاحوال المدنية واخراج نحو 200 معتقل.
في غضون ذلك تجري مفاوضات مشابهة بين ممثلين عن مدينة معضمية الشام بريف دمشق ووفد النظام السوري بحضور ضباط روس للتوصل الى تسوية على غرار ما حصل في وقت سابق في مدينة داريا. (النهاية) ط ك /ع م