A+ A-

رئيس الوزراء العراقي: التوصل لتسوية مع الاكراد بخصوص معركة تحرير الموصل

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
بغداد - 30 - 8 (كونا) -- اعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلاثاء التوصل الى اتفاق مع حكومة اقليم كردستان العراق حول ترتيبات معركة تحرير الموصل من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي انه اتفق مع رئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني على اليات تحرير مدينة الموصل مؤكدا انه لم تعد هناك اي خلافات بين الطرفين في هذا المجال.
واكد ان الطرفين اتفقا على ان تكون المعركة بقوات الجيش العراقي والتشكيلات المساندة وبمشاركة قوات محلية من اهالي الموصل مع قوات البيشمركة الكردية بحكم وجودها في المنطقة.
واوضح العبادي انه اتفق مع بارزاني على ان تكون قيادة القوات العراقية المشتركة في المعركة بيد الحكومة الاتحادية.
واكد ان الطرفين اتفقا كذلك على ان لا تسفر العمليات العسكرية عن تغيير في الحدود مطلقا في اشارة الى رفض الحكومة العراقية بقاء قوات البيشمركة في المناطق التي تحررها من (داعش) اثناء تقدمها نحو الموصل.
وبخصوص ادارة محافظة نينوى بعد التحرير فقال العبادي انها ستدار من قبل الحكومة المحلية المنتخبة وان كل القوات المحررة ستنسحب منها ليسلم الامن الى قوات الشرطة المحلية داخلها مع قوات عسكرية محدودة خارج حدود المدينة.
ويقترب العراق شيئا فشيئا من اطلاق معركة تحرير الموصل وذلك بعد تحرير بلدة القيارة التي تحمل أهمية استراتيجية لدخول المدينة.
وكان خلاف سياسي قد اندلع في الفترة الاخيرة بين المركز والاقليم على خلفية طبيعة مشاركة قوات البيشمركة في المعركة وشكل القيادة التي ستديرها. (النهاية) ع ح ه / م م ج