A+ A-

انطلاق المؤتمر العلمي الخامس للجمعية الجغرافية الخليجية بصلالة

مسقط - 30 - 8 (كونا) -- انطلقت اليوم الثلاثاء اعمال المؤتمر العلمي الخامس للجمعية الجغرافية الخليجية الذي يسعى الى ابراز المقومات الجغرافية الطبيعية والبشرية للسياحة في دول الخليج العربية.
وينعقد المؤتمر تحت عنوان (الأبعاد الجغرافية للتنمية السياحية في دول الخليج العربية) وينظمه قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الجمعية الجغرافية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقال رئيس قسم الجغرافيا الدكتور علي بن سعيد البلوشي في كلمة له ان المؤتمر يعزز روح التآلف بين جغرافيي دول مجلس التعاون عبر الجمعية الجغرافية الخليجية وقسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس.
من جانبه ذكر رئيس مجلس ادارة الجمعية الجغرافية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبيد سرور العتيبي في كلمة مماثلة ان الجمعية تهدف الى تنمية الفكر العلمي في مجال تخصصها كما تعمل على تطويره وتنشيطه واتاحة الفرصة للعاملين في مجالات اهتماماتها للاسهام في مجال التقدم العلمي وإبراز ما يسهم به جغرافيون دول المجلس في مختلف تخصصاتهم.
ويهدف المؤتمر الى ابراز المقومات الجغرافية الطبيعية والبشرية للسياحة في دول الخليج ودراسة علاقة السياح بالبيئة الجغرافية الخليجية واساليب تفاعلهم معها بالاضافة الى دراسة التوزيع الأمثل للمواقع والخدمات السياحية بناءا على تلك المقومات ودراسة الحركة السياحية العالمية والإقليمية والمحلية والقوانين المتحكمة فيها.
ويسعى المؤتمر ايضا الى ابراز دور نظم المعلومات الجغرافية في انتاج الخرائط السياحية والتعرف على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المرتبطة بحركة السياح وتنقلهم من بلدانهم الأصلية الى البلدان اخرى وتحديد قدرة الجغرافيا السياحية على تحليل التحديات التي تواجه المقاصد السياحية الخليجية مع تبادل الخبرات من التجارب الناجحة في مجال صناعة السياحة على مختلف المستويات المحلية والإقليمية العالمية.
ومن المقرر ان يتناول المجتمعون الدور الذي يلعبه قطاع السياحة في اقتصاديات كثير من دول العالم ما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية لها من خلال المزايا والفوائد التي تعود على المجتمع من خلال الاستثمارات المختلفة الموجهة لهذا القطاع. (النهاية) ا ح ر / ا ب خ