A+ A-

(معهد الكويت للابحاث) يطلق الموسم الثاني من حملة (إثراء المخزون السمكي) سبتمبر المقبل

اطلاق اسماك من نوعي الشعم والسبيطي في المياه الكويتية
اطلاق اسماك من نوعي الشعم والسبيطي في المياه الكويتية

من زهراء الكاظمي

الكويت - 30 - 8 (كونا) -- أعلن معهد الكويت للابحاث العلمية اليوم الثلاثاء اطلاق الموسم الثاني لحملته الوطنية (إثراء المخزون السمكي) في شهر سبتمبر المقبل للمساهمة بتحقيق الأمن الغذائي للبلاد واثراء المخزون السمكي في مياهها.
وقال مدير برنامج الاستزراع المائي في المعهد الدكتور خالد العبدالاله لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المعهد سيطلق 135 الف سمكة منها 75 الف سمكة هامور و60 الف سمكة سبيطي الايام القليلة المقبلة بالتعاون مع جهات حكومية وجمعيات النفع العام الكويتية.
وأوضح ان الموسم الاول من الحملة شمل اطلاق اكثر من 126 الف سمكة من نوعي الشعم والسبيطي في المياه الكويتية مشيرا الى ان الموسم الثاني سيكون على مراحل عدة تشمل المناطق الساحلية والمحميات الطبيعية والصناعية.
وأكد العبدالاله استمرار انخفاض كميات كبيرة من الأسماك المحببة لدى المستهلكين مثل الزبيدي والسبيطي والهامور والشعم والنقرور والشيم.
وأشار العبدالاله ان ذلك النقص حفز المعهد بالتعاون مع الجهات المعنية على تكثيف الجهود وتوحيدها نحو المحافظة على الثروة السمكية للبلاد مضيفا ان المعهد يعمل على تطوير تقنياته لإنتاج صغار الأسماك المحلية البحرية والروبيان بكميات كبيرة.
وناشد المواطنين والوافدين بضرورة الالتزام بالقوانين والتوقف عن الصيد الجائر والتدمير غير المسؤول للبيئة البحرية الذي يضعف من تأثير تلك الحملات وليتسنى تحقيق الهدف المنشود للحملة الوطنية على نحو يصب في صالح الوطن والمواطن.
يذكر ان الموسم الاول من حملة (إثراء المخزون السمكي) بدأ في شهر اغسطس العام الماضي تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح اذ تتضمن بعدا تنمويا وتوعويا يهدف الى الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئة البحرية بمكوناتها كافة. (النهاية) ز ا ك / ع ش ع