A+ A-

باريس: اطلاق (مؤسسة اسلام فرنسا) لتعزيز انسجام الجالية الاسلامية مع مبادئ الجمهورية

باريس - 29 - 8 (كونا) -- اعلن وزير الداخلية الفرنسي بيرنارد كازنوف اليوم الاثنين عن اطلاق (مؤسسة اسلام فرنسا) التي تضم ممثلين عن الحكومة الفرنسية والهيئات الاسلامية بهدف "البحث عن انسجام بين الديانة الاسلامية ومبادئ الجمهورية".
واكد كازنوف في ختام لقاء مفتوح مع مسؤولي مؤسسات ثقافية وفاعلين اجتماعيين والهيئات الاسلامية ونواب فرنسيين على ان فرنسا بحاجة "اكثر من اي وقت مضى" الى "علاقة سلمية" مع المسلمين في الداخل "والى ضم مختلف الاطراف تحت جناحها".
واشار في هذا الصدد الى ان دور (مؤسسة اسلام فرنسا) التي سيترأسها الوزير الفرنسي الاسبق جان بيير شوفينمان وسترى النور في نوفمبر المقبل "يتمحور حول هذا الهدف وتعزيز التقارب بين الجالية الاسلامية وبقية اطياف الجمهورية الفرنسية".
واضاف ان العمل يجري منذ أشهر على إنشاء هذه الهيئة وتم تسريع تأسيسها بعد اعتداء (نيس) الذي أوقع 86 قتيلا وذبح كاهن قرب روان على يد جهاديين في يوليو الماضي وقضية اللباس الاسلامي للسباحة الذي تحول الى قضية رأي عام.
ولفت كازنوف الى ان "جميع المسؤولين الفرنسيين" اكدوا خلال لقاء اليوم تمسكهم بمبادئ الجمهورية وان "انتمائهم لفرنسا هو فوق اي انتماء آخر" مضيفا ان "الاسلام الفرنسي يجب ان يعزز انخراطه من اجل هذا البلد والوقوف بوجه التطرف الذي يهدد امن فرنسا".
وقال ان "فرنسا تشن حربا ضد عدو يحاول تقسيم جسد البلاد وزعزعت وحدتها الوطنية" مؤكدا انه يتعين "اخذ جميع الاحتياطات وبذل الجهود لمكافحة هذا العدو وعدم الوقوع في هذا الفخ".
ومن المقرر ان تقوم (مؤسسة إسلام فرنسا) بجمع الاموال لتمويل أطروحات في الدراسات الإسلامية ومنح لتسهيل الحصول على الشهادات الجامعية للتعليم المدني التي تم إنشاؤها للأئمة ورجال الدين. (النهاية) م م ب / ف ر