A+ A-

السعودية تخطط لزيادة انتاجها من التمور لتعزيز الرؤية الوطنية للمملكة 2030

أمير منطقة القصيم رئيس مجلس التنمية السياحية المشرف العام على مهرجان بريدة للتمور الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز اثناء حضوره فعاليات (مهرجان بريدة للتمور)
أمير منطقة القصيم رئيس مجلس التنمية السياحية المشرف العام على مهرجان بريدة للتمور الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز اثناء حضوره فعاليات (مهرجان بريدة للتمور)
الرياض - 29 - 8 (كونا) -- أعلن أمير منطقة القصيم رئيس مجلس التنمية السياحية المشرف العام على مهرجان بريدة للتمور الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز اليوم الاثنين عن خطط لزيادة إنتاج التمور والتوسع في تسويقها عالميا ضمن الرؤية الوطنية (رؤية المملكة 2030).
وأعرب الأمير فيصل في مؤتمر صحفي عقده ضمن فعاليات (مهرجان بريدة للتمور) عن ترحيبه بمشاركة القطاع الخاص افرادا ومؤسسات بتشغيل بورصة بريدة الدولية لافتا الى أن فكرة انشاء بورصة للتمور تحتاج لجهة متخصصة في مجال تشغيل البورصات الدولية.
وأشار الى أن ما تنتجه مدينة التمور ببريدة منتج هائل وكبير ويحتاج الى دخول عالم البورصات الدولية كاشفا في هذا الصدد عن توجهات لتسويق التمور عبر منافذ عالمية في المستقبل القريب.
وثمن أمير منطقة القصيم مبادرة الحكومة التركية بإعفاء التمور من التعرفة الجمركية الامر الذي يفتح المجال واسعا بان تصبح دولة تركيا احد هذه المنافذ الرئيسة لتسويق تمور المملكة نحو أوروبا معربا عن امله بان تفتح نوافذ أخرى مماثلة في عدد من الدول.
وأكد ان التوجه لتسويق التمور دوليا يتوافق مع (رؤية المملكة 2030) التي تهتم بتعدد موارد المملكة وتنويع مصادرها لا سيما وان التمور تعتبر من أهم المنتجات المحلية الضخمة التي تستحق التسويق على المستوى الدولي.
كما أكد ان التظاهرة الاقتصادية في مهرجان بريدة للتمور تتواءم مع (رؤية المملكة 2030) نظرا لأن التمور تعد إحدى الركائز التي تستشرفها المملكة وتسعى إلى تعزيزها لتكون رافدا اقتصاديا وزراعيا خلال الأعوام القليلة القادمة.
ولفت الأمير فيصل إلى أن النخلة تخدم الأمن الغذائي للمملكة وهي احد مخرجات الحكومة السعودية التي قامت بدعم المزارعين منذ عشرات السنين مثمنا الدور البارز الذي تضطلع به مديرية الزراعة بمنطقة القصيم لخدمة المزارعين وإنتاج مزارعهم من النخيل.
واثنى على حجم الإقبال المتزايد من قبل المواطنين ومن دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في مهرجان بريدة للتمور معتبرا هذه المشاركة الكبيرة امرا مشجعا وداعما لنجاح فعاليات المهرجان ولفتح قنوات للتعاون والشراكة في مجال التمور.
وفيما يتعلق بالانجازات التي حققها المهرجان استعرض أمير منطقة القصيم العديد من الايجابيات منها تنشيط الحركة التجارية والسياحية بالمنطقة فضلا عن اسهامه في التدريب والتأهيل في مجال الزراعة والفلاحة وتوفير فرص عمل في مجالات متعددة للشباب السعودي.
وكان أمير منطقة القصيم قد دشن فعاليات الاحتفال الرسمي لمهرجان بريدة للتمور 1437 بجولة ميدانية استهلها بزيارة (ظلال النخيل) التي تحتوي على مناظر زراعية تراثية كما وقف على نشاط الأسر المنتجة من خلال المحلات.
وشملت الجولة ساحة السوق في مدينة التمور حيث شاهد عن قرب حركة السوق الاقتصادية وعمليات المزايدات في سوق بيع التمور والتقى بالمزارعين والباعة (الدلالين) في السوق اضافة الى زيارة مركز النخلة الذي يحتضن المعارض والفعاليات المصاحبة.
من جانبه اعلن أمين منطقة القصيم بالإنابة المهندس عبد العزيز المهوس في كلمة خلال الحفل ان مهرجان بريدة للتمور حقق في العام الماضي مبيعات بنحو ملياري ريال (533 مليون دولار) وارتادت السوق اكثر من 115 ألف سيارة محملة بأكثر من 306ر20 مليون عبوة تزن اكثر من 60 ألف طن.
ويتضمن مهرجان بريدة للتمور الذي يختتم في السادس من سبتمبر القادم العديد من الفعاليات منها الفلاحة وتكريب النخل وخراف (جني) التمر وحيالة الأطفال ومعرض الخوصيات وفعالية الحرفيين السعوديين ومعرض العمة نخلة والذي يقدم معلومات كاملة عن النخلة وعن محصول التمور وعن مدينة التمور ببريدة.
وتشتهر منطقة القصيم بوجود ثمانية ملايين نخلة ينتج منها ستة ملايين نخلة أكثر من 205 آلاف طن من مختلف أنواع التمور الفاخرة كالسكري الأصفر والبرحي والشقراء وأم الحمام والسكري الأحمر والخلاص ونبتة علي والروثانا وحلوة وأم الخشب ونبتة راشد.
يذكر ان المملكة تحتل المرتبة الثانية عالميا في إنتاج التمور بأكثر من مليون طن سنويا تنتج من حوالى 7ر23 مليون نخلة كما يقدر عدد الأصناف بحوالي 400 صنف فيما تحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى عالميا في إنتاج التمور والعراق الثالثة يشكل انتاجها مجتمعة نسبة 25 بالمئة من اجمالي الإنتاج العالمي. (النهاية) ا د / أ م س