A+ A-

كفاءات لتمثيل الكويت محليا وخارجيا باللجنتين المؤقتتين لإدارة (الأولمبية) واتحاد القدم

الكويت - 29 - 8 (كونا) -- حرصت الهيئة العامة للرياضة الكويتية في قرارها بحل مجلسي إدارتي اللجنة الأولمبية الكويتية والاتحاد الكويتي لكرة القدم على تشكيل لجنتين مؤقتتين تضمان كفاءات وطنية لإدارة شؤونهما وتمثيل دولة الكويت محليا وخارجيا كل حسب اختصاصها.
وضمت اللجنتان العديد من الكفاءات والكوادر الشبابية ومن ذوي الخبرة في مختلف مجالات الشباب والرياضة والإدارة والاقتصاد والتخطيط وروعي فيهما وجود تمثيل للمرأة ولذوي الاحتياجات الخاصة.
وتكونت اللجنة المؤقتة المكلفة بتولي الاختصاصات المخولة لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية الكويتية لمدة ستة أشهر من الشيخ فهد جابر العلي الصباح رئيسا والمهندس دعيج العتيبي نائبا للرئيس ويوسف الحسيني أمينا للسر.
وضمت اللجنة في عضويتها جاسم اليعقوب وخالد المنيع ورحاب بورسلي والدكتور سليمان العبدالجادر وعبدالرضا الغريب وغازي الهاجري وفاطمة حيات والشيخ فواز مشعل الجراح الصباح.
ورئيس اللجنة الشيخ فهد جابر العلي الصباح هو رئيس اتحاد غرب آسيا للعبة الترايثلون ونائب رئيس الاتحاد العربي للعبة الترايثلون ونائب رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال دورتين متتاليتين وعضو اللجنة الأولمبية الكويتية ثلاث دورات متتالية ورئيس الاتحاد الكويتي للملاكمة ورفع الأثقال.
اما نائب رئيس اللجنة المهندس دعيج العتيبي فيرأس حاليا الاتحادين العربي والكويتي للرماية الى جانب رئاسته نادي الرماية الكويتي وهو عضو مؤسس للنادي في عام 1994 الذي تقلد عدة مناصب ادارية فيه.
ويشارك العتيبي في عضوية الاتحاد الدولي للرماية منذ 2010 حتى الان إضافة إلى كونه عضوا في الاتحاد الدولي للسبورتنغ منذ 2014 إلى الآن ورئيسا شرفيا للاتحاد العربي للقوس والسهام منذ عام 2015 إضافة إلى رئاسته لأكاديمية الشيخ سعد للرماية الأولمبية ومدرسة الرماية منذ عام 2011 حتى الآن.
أما أمين سر اللجنة يوسف الحسيني فهو محام امام المحكمة الدستورية والتمييز ويعمل مستشارا قانونيا في مكتب المدير العام للهيئة العامة للرياضة ومشارك في لجان الهيئة لمراجعة الأنظمة الأساسية للهيئات الرياضية.
وتضم اللجنة في عضويتها جاسم يعقوب اليعقوب وهو ضابط عسكري متقاعد ولاعب سابق في فرق كرة القدم لناديي النصر والساحل وعضو الجمعية العمومية بنادي النصر الرياضي ونائب رئيس اللجنة الرياضية بنادي الضباط (1992-1996).
اما عضو اللجنة خالد المنيع فيرأس عدة شركات عقارية متخصصة في الأندية والمنتجعات الصحية ويمتلك خبرة في التخطيط لتنظيم الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والوصول الى أهداف المنشآت والمؤسسات الرياضية ووضع اللوائح الفنية والإدارية لتطوير النشاط الرياضي.
وتضم اللجنة في عضويتها ايضا رحاب بورسلي التي تعمل محكما لجائزة المحتوى الإلكتروني للمعلوماتية التابعة لمؤسسة التقدم العلمي بدولة الكويت وشغلت عددا من المناصب الحكومية كما شاركت في اعمال تطوعية تعنى بحقوق المرأة والطفل وذوي الإعاقة اضافة الى عملها في معظم لجان المجلس الأعلى لشؤون المعاقين ممثلة عن أولياء الأمور وعضوية المجلس الأعلى لشؤون ذوي الاعاقة منذ 2014 حتى الوقت الحاضر.
وقامت بورسلي بتأسيس الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين وترأس مجلس إدارتها حتى الآن كما تشغل منصب نائب رئيس منظمة الاحتواء الشامل لذوي الإعاقة لاقليم الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاضافة الى عضوية كل من منظمة التأهيل الدولي وجمعية الرعاية الاسلامية.
اما عضو اللجنة الدكتور سليمان العبدالجادر فهو حاصل على دكتوراه في الاقتصاد المالي ويشغل عضوية فريق العمل في دراسة جوانب الخصخصة والتطوير الرياضي في الهيئة العامة للرياضة ويعمل استاذا جامعيا في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الى جانب ترؤسه مجلس ادارة شركة عقارية ومشاركته بادارة شركات اخرى.
كما تضم اللجنة ايضا عبدالرضا الغريب وهو حاصل علي شهادة ماجستير تربية رياضية من الولايات المتحدة الامريكية تخصص طب رياضي وشغل عددا من المناصب في جامعة الكويت كما عمل محاضرا في كلية التربية الاساسية.
ويشغل الغريب منصب امين السر العام للاتحاد الكويتي للتنس منذ عام 1984 وحتي الان وهو رئيس اللجنة التنظيمية للتنس في دول مجلس التعاون ومستشار للعبة في الاتحاد العربي منذ 25 عاما وعضو لجنة التطوير في الاتحاد الاسيوي للتنس كما قام بتأسيس لعبة التنس في نادي اليرموك عام 1984 وتم تكريمه من قبل الاتحاد الدولي للتنس في كندا عام 1996 لجهوده الناجحة في تطوير لعبة التنس على المستوى المحلي والدولي.
اما عضو اللجنة غازي الهاجري فهو مؤسس لشركة تعنى في مجال الترفيه الرياضي والشبابي وهي عبارة عن برنامج عملي يربط الشباب بالمرافق الرياضية وتخدم اجيال الكويتيين وشباب الخليج ويشغل حاليا منصب المدير الاقليمي لمجموعة استثمارية مقرها نيويورك وشركة مجموعة وفرة للاستشارات الاستثمارية.
وتضم اللجنة في عضويتها فاطمة حيات التي شغلت منصب الأمين العام للجنة كرة القدم النسائية بالاتحاد الكويتي لكرة القدم ولديها اهتمامات في تطوير الشباب والمجتمع وتنمية بناء القدرات والمهارات الشخصية بالإدارة التربوية.
أما عضو اللجنة الشيخ فواز مشعل الجراح الصباح فيشغل منصب مدير ادارة العلاقات الخارجية ومدير قطاع متابعة الأمن والمعلومات بالوكالة بجهاز الأمن الوطني ولديه العديد من المشاركات في مجال التخطيط التربوي والشبابي الأمني والاستراتيجيات الخاصة بالأمن الالكتروني.
اما اللجنة المؤقتة المكلفة بتولي الاختصاصات المخولة لمجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم لمدة ستة أشهر فتكونت من فواز الحساوي رئيسا وأسد حاجي تقي نائبا للرئيس وعضوية كل من حسين الخضري وخالد الفضلي وسعد الحوطي وصباح العتيبي وصلاح الحساوي.
ورئيس اللجنة فواز الحساوي رجل اعمال يتولى مناصب ادارية وشريك في عدد من الشركات الكبرى داخل وخارج البلاد كما يملك ويرأس نادي نوتنغهام فورست الانجليزي وسبق ان شغل منصب رئيس نادي القادسية الذي بدأ فيه لاعبا لكرة القدم قبل ان يشغل عددا من المناصب الادارية فيه.
أما نائب رئيس اللجنة أسد حاجي تقي فقد خدم الرياضة الكويتية كلاعب وإداري محلي ودولي على مدى 53 عاما منذ عام 1963 حتى اليوم ومثل منتخب الكويت لكرة القدم وتقلد العديد من المناصب الرياضية في الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الاسيوي والاتحاد العربي والاتحاد الكويتي كما عمل مستشارا للجنة الشباب والرياضة البرلمانية وهو عضو لجنة خصخصة الرياضة الكويتية.
وتضم اللجنة في عضويتها حسين الخضري الذي يحضر حاليا لمناقشة رسالة الدكتوراه في مجال كرة القدم وهو معلم للتربية البدنية وحاصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في التربية الرياضية كما أنه لاعب دولي سابق في منتخب كرة القدم وكان لاعبا في نادي السالمية.
أما عضو اللجنة خالد الفضلي فقد مثل منتخب الكويت لكرة القدم في فترة التسعينات وبداية الألفية الجديدة كحارس مرمى كما مثل ناديي كاظمة والكويت وحقق معهما العديد من الألقاب واتجه بعد اعتزاله للعمل في مجال التحليل الرياضي في القنوات الرياضية.
ومن أعضاء اللجنة ايضا سعد الحوطي الذي مثل منتخب الكويت ونادي الكويت في كرة القدم خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وكان قائدا لمنتخب الكويت الذي حقق لقب كأس آسيا عام 1980 والذي تأهل لكأس العالم عام 1982 في اسبانيا.
وشغل الحوطي عدة مناصب منها عضوية مجلس إدارة نادي الكويت وكان ضمن الوفد الشعبي الذي حاول رفع الايقاف المفروض على الرياضة الكويتية.
وتضم اللجنة أيضا الدكتور صباح العتيبي وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الإدارة ومثل المنتخبين الوطني والعسكري لكرة القدم ولعب في النادي العربي الرياضي قبل ان يشغل عضوية مجلس إدارة النادي سنة 2000.
اما عضو اللجنة صلاح الحساوي فهو لاعب سابق في منتخب الكويت لكرة القدم ونادي الكويت الرياضي وشغل عضوية اللجنة الانتقالية للاتحاد الكويتي عام 2009 وعضوية مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عام 2006. (النهاية) أ م ح / ف ش