A+ A-

رئيس الوزراء العراقي يتعهد بتحرير الموصل من قبضة (داعش)

بغداد - 28 - 8 (كونا) -- تعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الاحد بتحرير مدينة الموصل شمالي البلاد من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في معركة نظيفة وبخسائر محدودة.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي سعد الحديثي في بيان ان الحكومة العراقية تسعى لتهيئة كل الظروف المواتية لتحقيق نصر عراقي في الموصل يحفظ حياة اهالي المدينة ويجنب المدنيين اية مخاطر محتملة جراء العمليات العسكرية.
واضاف ان قيادة العمليات المشتركة وباشراف القائد العام للقوات المسلحة تسعى كذلك الى التقليل من تضحيات المقاتلين الى ادنى حد ممكن وحفظ ممتلكات المواطنين والبنى التحتية في المدينة.
واوضح الحديثي ان الخطط العسكرية ستعتمد اليات واساليب تساعد في الابقاء على العدد الاكبر من اهالي الموصل في منازلهم مثلما سبق للقوات العراقية ان فعلت في كل من هيت والرطبة وكبيسة ومناطق اخرى الامر الذي يقلل الى حد كبير من اعداد النازحين من المدينة فضلا عن كونه يضمن حماية اهالي الموصل من استهداف (داعش) للنازحين عند خروجهم من المدينة.
وبين ان الحكومة العراقية تسعى كذلك لتامين المتطلبات الانسانية لاستيعاب النازحين من المدينة وتوفير متطلباتهم الاساسية حيث سيتم انشاء 25 الف وحدة ايواء لاستيعاب نازحي نينوى وتخصيص عشرة مليارات دينار (8ر7 مليون دولار) لانشاء مراكز الايواء والاغاثة للنازحين ولتوفير الاحتياجات الانسانية والغذائية الاساسية لهم وخمسة مليارات دينار لاعادة تاهيل قضاء سنجار.
ويقترب العراق شيئا فشيئا من اطلاق معركة تحرير الموصل وذلك بعد تحرير بلدة القيارة التي تحمل أهمية استراتيجية لدخول المدينة. (النهاية) ع ح ه / م م ج