A+ A-

المستشارة الالمانية تؤكد التمسك بسياستها تجاه ازمة اللجوء رغم الانتقادات

المستشارة الألمانية انغيلا ميركل
المستشارة الألمانية انغيلا ميركل
برلين - 28 - 8 (كونا) -- اكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم الاحد تمسكها بسياسة حكومة بلادها ازاء ازمة اللجوء رغم جميع الانتقادات التي توجه لأداء حكومتها على هذا الصعيد.
جاء ذلك في مقابلة شاملة تجريها معها القناة الألمانية الاولى (ايه.ار.دي) في كل عام قبل يوم واحد من استئناف الحكومة الألمانية عملها بعد العطلة الصيفية.
وقالت المستشارة الألمانية بمناسبة مرور عام كامل على فتح حكومة بلادها ابوابها امام الاف اللاجئين "قلت قبل عام ان المهمة التي تقع على عاتقنا كبيرة ولكننا استطعنا بعد مرور عام من تحقيق انجازات كبيرة وفي الوقت ذاته مازال امامنا مهام كبيرة اخرى".
وجددت المستشارة الالمانية التي تنتمي للحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم التأكيد على عبارتها الشهيرة "سنتمكن من انجاز ذلك".
وأضافت "وضع المؤسسات والسلطات الألمانية المختصة يختلف عن وضعها قبل عام فهي الان مزودة بالموظفين اللازمين وتمكنا من سن قوانين اللجوء اللازمة بشكل يسمح باستيعاب اللاجئين الذين يحتاجون فعليا للمساعدة ونقوم بمهامنا ونذلل العقبات التي تعترضنا".
وعلى صعيد الخلافات مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي شريك حزبها في الائتلاف الحكومي الموسع قالت ميركل "جميع القوانين التي اتخذناها على صعيد ازمة اللجوء اتخذناها سويا مع الاشتراكيين الديمقراطيين ولهذا ارى مواصلة هذا الطريق سويا لأن هناك مهاما كثيرة تنتظرنا".
وعلى صعيد العلاقات مع تركيا وما لذلك من تبعات على اتفاق اللجوء الذي وقعه الاتحاد الاوروبي مع انقرة في 20 مارس الماضي اكدت المستشارة الألمانية ضرورة بقاء قنوات الحوار مع تركيا مفتوحة.
وقالت "اذا قطعت قنوات الحوار واكتفينا بالحديث عن بعضنا بعضا بدل الحديث مع بعضنا بعضا فإن هذه الدبلوماسية لن تأت بنتائج جيدة".
وردا على سؤال بخصوص مستقبلها السياسي تركت المستشارة الألمانية الباب مفتوحا امام ترشحها في صيف العام المقبل لولاية رابعة قائلة "اكرر ما قلته مرارا وهو انني سأقول في الوقت المناسب ما ان كنت سأترشح ام لا".
وكانت ميركل قد تسلمت منصب المستشارية في عام 2005 خلفا للمستشارة غيرهارد شوردر وتمكنت مرتين في عامي 2009 و2013 من الفوز بولايتين اضافيتين أي انها في سدة الحكم منذ 11 عاما. (النهاية) ع ن ج / م م ج