A+ A-

حكومة اقليم كردستان تؤكد الاستعداد لحل مشكلاتها مع بغداد عبر الحوار

رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني خلال لقائه السيناتور الامريكي جون كومي
رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني خلال لقائه السيناتور الامريكي جون كومي
أربيل - 27 - 8 (كونا) -- اكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني استعداد حكومته لحل جميع القضايا العالقة مع الحكومة في بغداد عبر "الحوار".
واعرب في بيان صادر اليوم السبت عقب لقائه السيناتور الامريكي جون كومي عن الامل بأن تشهد الفترة المقبلة سلسلة اجتماعات ولقاءات بين الاكراد والعراقيين لبحث التعاون والتنسيق المشترك ولاسيما في الجوانب السياسية والامنية.
وشدد بارزاني على ضرورة ان يكون لمدينة الموصل التي يسعى الجيش العراقي لتحريرها بالكامل من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) "أفق واضح" في الجوانب السياسية والامنية والاجتماعية والانسانية والتنموية.
وذكر ان قوات البيشمركة استطاعت تحقيق انتصارات " كبيرة " في اطراف مدينة الموصل وفتحت جبهات عدة لتحرير المدينة وبقية المناطق من سيطرة (داعش).
من جهته اكد السيناتور الجمهوري وفق البيان ضرورة وجود تنسيق قوي بين اربيل وبغداد ودول التحالف في الحرب ضد داعش من اجل ازالة مخاوف المواطنين العراقيين ولاسيما في الموصل والمتعلقة بحقوقهم السياسية والامنية والاجتماعية وغيرها.
واوضح ان "بغداد واربيل لديهما تاريخ حافل من الخلافات وأبرزها ملف الطاقة والموازنة المالية والشراكة وتبعية الاراضي المتنازع عليها ولاسيما كركوك التي يسكنها خليط من الكرد والتركمان والعرب والمسيحيين".
وكان مجلس الوزراء العراقي أقر في مطلع عام 2014 الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان والذي ينص على تسليم الإقليم ما لايقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى بغداد لغرض التصدير اضافة الى 300 الف برميل من حقول كركوك لتصبح الكمية المصدرة عبر الشمال 550 الف برميل يوميا الا ان الاتفاق الذي توصل اليه الجانبان لم يستمر طويلا.
يذكر ان الاقليم توقف في شهر يونيو عام 2015 عن تسليم النفط الى بغداد وبدأ بتصدير نفطه عبر تركيا.(النهاية) ص ب ر / ع م