A+ A-

الرئيس التركي اردوغان: سوريا لن تصل إلى الديمقراطية تحت حكم نظام بشار الأسد

اسطنبول - 24 - 8 (كونا) -- قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأربعاء ان وجود الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة يضر بالسوريين. واكد اردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن في أنقرة أن سوريا لن تصل الى الديمقراطية تحت حكم نظام بشار الاسد.
وعلى صعيد متصل اوضح أن عملية الجيش التركي العسكرية بمدينة جرابلس السورية هدفها تطهير المنطقة ودعم قوات التحالف الدولي والجيش السوري الحر مؤكدا ان مسلحي الجيش السوري الحر وضعوا أيديهم على المباني الرسمية هناك.
وحول القوات الكردية في سوريا قال بهذا الصدد ان خوض منظمة ارهابية حربا ضد منظمة إرهابية أخرى لا يجعلها بريئة وأن كلا من ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) و وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا "منظمتان إرهابيتان".
وعلى صعيد آخر جدد مطالبته لواشنطن بتسليم زعيم ما يسمى (الكيان الموازي) فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة في شهر يوليو الماضي مشيرا الى أن أنقرة قدمت أدلة على تورطه.
وطالب إردوغان السلطات الأمريكية بحبس غولن احتياطيا على الأقل مستغربا استمراره في القيام بأنشطة إعلامية.
واوضح "سنقدم للسيد بايدن معلومات ووثائق حول الأضرار التي سببتها محاولة انقلاب جماعة غولن يوم 15 يوليو".
من جهته أكد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أن مسالة تسليم غولن تتعلق بالمحكمة العليا الأمريكية وليس بقرار من الرئيس باراك أوباما حيث أن "القانون الأمريكي لا يسمح لرئيس البلاد بترحيل الأشخاص".
وقال بايدن إن "محاولة الانقلاب في تركيا كانت اعتداء على الشعب التركي وخيانة عظمى من مجموعة عسكرية" مشددا على دعم واشنطن لتركيا.
واوضح "نبذل ما بوسعنا لمحاسبة المسؤولين عن محاولة الانقلاب" كاشفا عن وجود "تنسيق أمريكي - تركي لتقييم وجمع المعلومات حول تسليم فتح الله غولن".
يذكر أن بايدن وصل إلى العاصمة التركية أنقرة صباح اليوم والتقى في مستهل زيارته رئيس البرلمان التركي اسماعيل كهرمان ثم رئيس الوزراء بن علي يلدرم.(النهاية) ط ا / س ع م