A+ A-

اليابان والصين وكوريا الجنوبية يدعون الشمالية الى وقف الاستفزازات

طوكيو - 24 - 8 (كونا) -- دعا وزراء خارجية اليابان والصين وكوريا الجنوبية اليوم الاربعاء كوريا الشمالية الى وقف اعمالها الاستفزازية والانتهاكات وذلك بعد ساعات من اطلاق بيونغ يونغ صاروخا باليستيا من غواصة قبالة سواحل اليابان الشرقية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ووزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونغ سيه في العاصمة اليابانية طوكيو.
وقال وزير خارجية اليابان كيشيدا " اننا نؤكد اتفاق الدول الثلاث على بذل الجهود في مجلس الامن الدولي والمجتمع الدولي من اجل حث كوريا الشمالية وقف انتهاكاتها للقرارات الدولية".
واضاف ان اليابان اعربت عن اعتراضها لاعمال بيونغ يونغ الاستفزازية باعتبارها "تقويضا لسلام واستقرار المنطقة" لافتا الى اتفاق الوزراء على التحضير للقمة الثلاثية المشتركة المقرر عقدها في وقت لاحق من هذا العام.
من جهته اوضح وزير الخارجية الصيني وانغ يي ان بلاده تعارض اطلاق كوري الشمالية الصواريخ الباليستية واعمالها التي تعد انتهاكا لقرارات مجلس الامن الدولي.
واطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا من غواصة قبالة سواحل اليابان الشرقية فجر اليوم حيث وصل مدى الصاروخ حوالي 500 كيلومترا.
يذكر انه تم اطلاق اول اجتماع ثلاثي لوزراء الخارجية في عام 2007 الا ان الاجتماع عقد في عام 2013 او 2014 بسبب توتر العلاقات اليابانية - الصينية اثر الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.
ويعتبر وانغ يي اول وزير خارجية صيني يزور اليابان منذ سبتمبر عام 2012 بعد شراء طوكيو ثلاثة جزر متنازع عليها.(النهاية) م ك / ف س