A+ A-

البيت الابيض ينفي اتهامات الرئيس التركي لجنرال أمريكي بدعم محاولة الانقلاب

واشنطن - 29 - 7 (كونا) -- نفى البيت الأبيض الامريكي اليوم الجمعة اتهامات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لجنرال أمريكي كبير بدعم محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في بلاده منتصف الشهر الجاري مضيفا أنها "اتهامات عارية تماما عن الصحة" وقال نائب المتحدث باسم البيت الابيض إيريك شولتز في موجز صحافي إنه لا توجد أي ادلة على مزاعم الرئيس التركي بتورط قائد القيادة المركزية الامريكية في الشرق الاوسط (سنتكوم) الجنرال جوزيف فوتيل في دعم محاولة الانقلاب الفاشلة.
وأضاف ان "الرئيس باراك أوباما قالها بشكل واضح ان الولايات المتحدة لا علاقة لها إطلاقا وأنها لم تكن تعرف بتلك المحاولة قبل حدوثها وكل ما يقال غير ذلك مخطئ تماما".
وقال ان الرئيس أوباما يهتم فقط بالعودة إلى الممارسات الطبيعية والمؤسسات الديموقراطية.
وأوضح أن الولايات المتحدة من أوائل الدول التي أدانت محاولة الانقلاب ودعمت الحكومة المنتخبة في تركيا.
واتهم الرئيس التركي في وقت سابق اليوم الجنرال جوزيف فوتيل بدعم محاولة الانقلاب في تركيا كما اتهم أيضا الولايات المتحدة بإيواء من يسميه "قائد محاولة الانقلاب" في إشارة إلى فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.
وشهدت العاصمة التركية ومدينة اسطنبول مساء يوم 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه "منظمة الكيان الموازي" التي يقودها غولن بأنها وراء الانقلاب.(النهاية) ر م / ه س ص