A+ A-

الأردن: النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية مزعزعة للأمن والاستقرار

عمان - 29 - 7 (كونا) -- أعربت الحكومة الاردنية اليوم الجمعة عن قلقها البالغ ازاء النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية واصفة اياها بأنها "مدانة وتشكل وصفة لزعزعة الامن والاستقرار في المنطقة".
ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث باسم الحكومة محمد المومني اعرابه عن استنكار الاردن وادانته للاجراءات الاسرائيلية ببناء المزيد من المستوطنات في الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية.
ووصف المومني الممارسات الإسرائيلية بأنها "استفزازية مدانة وتمثل ضربة قاسية لكل الجهود المبذولة لاحياء عملية السلام" مؤكدا ان "شرعنة احدى البؤر الاستيطانية بالقرب من مدينة رام الله تمثل وصفة لزعزعة الامن والاستقرار في المنطقة وتغذية التطرف والعنف".
وقال ان هذه الاجراءات تطرح تساؤلات حول نية اسرائيل واهدافها النهائية بخصوص العملية السلمية وحل الدولتين بصفته الحل الوحيد المطروح والقابل للتطبيق للصراع الفلسطيني - الاسرائيلي.
على الصعيد ذاته نقلت الوكالة عن "مصدر مسؤول" في وزارة الخارجية الاردنية قوله ان المملكة "تتابع بقلق بالغ" النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية في القدس الشرقية بشكل خاص مشيرا الى ان "نماذج وخطط الاستيطان فيها تهدف لمحاصرتها من كل الجهات وعزلها عن محيطها الفلسطيني".
وكانت اسرائيل اعلنت خلال الايام الماضية عن خطط لبناء 770 وحدة استيطانية في مستوطنة (غيلو) شمال غرب بيت لحم و323 وحدة في القدس الشرقية اضافة الى مئات الوحدات الاستيطانية الاخرى التي تم الاعلان عنها خلال الاسابيع الماضية وبشكل خاص المستوطنات التي تحيط بالقدس الشرقية من الشمال والشرق والجنوب بالاضافة الى 42 وحدة استيطانية في مستوطنة (كريات اربع) في الخليل. (النهاية) أ ب / م ع ع