A+ A-

تركيا تسجل أكبر نسبة تراجع بعدد السياح الأجانب منذ 22 عاما

انقرة - 28 - 7 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الخميس انخفاض عدد السياح الأجانب الذين قاموا بزيارة تركيا خلال يونيو الماضي بنسبة 86ر40 بالمئة على أساس سنوي في تراجع هو الاكبر من نوعه منذ 22 عاما.
وذكرت وزارة السياحة التركية في تقرير ان عدد السياح الأجانب الذين قاموا بزيارة البلاد في يونيو الماضي بلغ 44ر2 مليون شخص بتراجع نسبته 86ر40 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
واوضحت ان آخر انخفاض قياسي في عدد السياح الاجانب الى تركيا كان قد تم تسجيله في مايو الماضي عندما زار نحو 49ر2 مليون أجنبي البلاد بتراجع نسبته 7ر37 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2015.
وأشارت الى ان عدد السياح الروس الذين زاروا تركيا انخفض بنسبة 87 بالمئة خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي بسبب توتر العلاقات بين البلدين بعد اسقاط مقاتلات تركية طائرة حربية روسية في نوفمبر الماضي.
وشهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترا بعد حادث اسقاط الطائرة الحربية الروسية بيد ان الفتور في العلاقات بينهما بدأت يتبدد اثر اتصال هاتفي اجراه الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين في 29 يونيو الماضي بعد رسالة وجهها اردوغان الى بوتين اعرب فيها عن حزنه ازاء الحادث.
وكان نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشيك أعلن أمس الاول الثلاثاء ان اردوغان وبوتين سيلتقيان في مدينة (سانت بطرسبرغ) الروسية في التاسع من أغسطس المقبل في أول لقاء بينهما بعد حادث اسقاط المقاتلة الروسية. (النهاية) ر س / ع ي س