A+ A-

نادي (تسامح) الصيفي .. برنامج هادف لتدريب الشباب على مبادئ حقوق الإنسان

جانب من أنشطة نادي (تسامح) الصيفي
جانب من أنشطة نادي (تسامح) الصيفي

من أروى الوقيان

الكويت - 27 - 7 (كونا) -- يستهدف نادي (تسامح) الصيفي 2016 -التابع لبرنامج (تسامح) في منظمة الخط الإنساني - فئة الشباب لاسيما تدريبهم على المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان وتقبل مفاهيم الاختلاف وإدراك أهمية التنوع الثقافي والاستفادة منه.
ويأتي إطلاق نادي (تسامح) الصيفي بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وهو برنامج غير ربحي ويعنى بتدريب الشباب على المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان وقيم السلام العالمي.
وقالت المدربة في برنامج (تسامح) لولوة الرديني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن البرنامج يهدف إلى تنمية ثقافة حقوق الإنسان لدى الجيل الشاب وتعزيز مفاهيم التسامح والمساواة والسلام ويعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويتمثل في ورش تفاعلية وترفيهية تمكن المشتركين من تطوير شخصياتهم ومهاراتهم.
وأضافت الرديني أنه النادي الصيفي الثاني الذي يقيمه برنامج (تسامح) حيث تتناول أنشطته هذه السنة موضوعات مهمة مثل حقوق المرأة والطفل والعمالة المنزلية والعمالة الوافدة والمساواة وعدم التمييز والتسامح والتنوع الثقافي.
وأوضحت أن المشاركين سيكتسبون خلال فعاليات النادي مهارات شخصية متنوعة ومهارات العمل الجماعي مع الفريق من خلال عملهم على مشروع نهائي وهو عبارة عن حملة توعية ينظمها المشاركون حول موضوع التنوع الثقافي والثقافات المحلية في الكويت.
وبينت أن أنشطة النادي تتضمن رحلات تثقيفية وزيارات من ضيوف ذوي خبرة في مجالات متعددة ليتمكن المشاركون من الاستفادة من تجاربهم وستمتد فعاليات النادي الصيفي التي بدأت 17 يوليو الجاري حتى العاشر من أغسطس المقبل ويقام في جمعية الخريجين الكويتية وحديقة الشهيد.
ولفتت إلى أن منظمة الخط الإنساني هي منظمة مجتمع مدني ناشطة في مجال حقوق الإنسان وليس لها أي توجه سياسي أو ديني وإنما تعمل المنظمة عن طريق التوعية والتدريب على مفاهيم وآليات حقوق الإنسان ورصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وإصدار تقارير موضوعية بشأنها والعمل على إيجاد حلول لها.
وأشارت إلى أن المنظمة تسعى إلى تكريس ثقافة التسامح والتعايش السلمي ولديها العديد من البرامج والأنشطة من أبرزها الحملة الوطنية للتوعية بالصحة النفسية (تقبل) التي تديرها بالشراكة مع وزارة الصحة وتسعى إلى تغيير الصورة السلبية للأشخاص المصابين باضطرابات نفسية.
وبينت أن المنظمة سبق أن قامت بمبادرة (رف) التي تهدف إلى إثراء المكتبات ذات الموارد المحدودة في الكويت وتزويدها بالكتب المفيدة والمتنوعة بالتعاون مع جمعية العمل الاجتماعي إضافة إلى عزم المنظمة إطلاق حملة (سقف واحد) التي تهدف إلى توعية العمالة المنزلية وأصحاب العمل بحقوقهم وواجباتهم بالتعاون مع جمعية العمل الاجتماعي. (النهاية) أ خ و / ا ف ح