A+ A-

إسبانيا: الملك يستهل مشاورات سياسية جديدة على أمل فك الانسداد السياسي

مدريد - 26 - 7 (كونا) -- استهل ملك اسبانيا فيليبي السادس اليوم الثلاثاء جولة جديدة من المشاورات مع زعماء الأحزاب السياسية الاسبانية للاستماع إليهم قبل اقتراح اسم مرشح لتولي منصب رئاسة الوزراء الاسبانية وفك حالة الانسداد السياسي.
وتستمر المشاورات التي سيعقدها الملك الاسباني مع زعماء 14 حزبا سياسيا على مدار ثلاثة أيام في القصر الملكي (لا ثارثويلا) على ان يجتمع بزعماء الأحزاب السياسية الأربعة الكبرى يوم الخميس ويكون رئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته الزعيم اليميني ماريانو راخوي آخرهم.
وعقب اختتام المشاورات سيجتمع الملك مع رئيسة البرلمان المنتخبة الأسبوع الماضي آنا باستور وابلاغها بقراره سواء بترشيح أحدهم لتولي رئاسة الوزراء أم لا وفق ما يلتمسه من تمتع أحدهم بالدعم الكافي لتنصيبه.
وتعد تلك جولة المشاورات الرابعة التي يجريها الملك الاسباني في سبعة أشهر بعدما أخفقت الأحزاب السياسية في التفاوض والتوصل إلى صيغة تتيح تشكيل حكومة ائتلاف لانهاء حالة الانسداد السياسي التي تعيشها البلاد منذ ديسمبر الماضي.
ومن المتوقع أن يرشح الملك الاسباني راخوي الذي أعرب عن رغبته بالاستمرار في منصبه داعيا الأحزاب الأخرى إلى تسهيل ذلك غير ان غياب التفاوض بينه وبين الأحزاب الأخرى يهدد تلك الامكانية كما يهدد بإجراء انتخابات ثالثة قبل نهاية العام الحالي.
يذكر ان الحزب الشعبي المحافظ بزعامة راخوي فاز بالانتخابات البرلمانية التي جرت في 26 يونيو الماضي ب 137 مقعدا في البرلمان الاسباني في حين صمد الحزب الاشتراكي بزعامة بيدرو سانشيز في المركز الثاني ب85 نائبا. (النهاية) ه ن د / ر ج