A+ A-

دولة الكويت تسلم رئاسة مجلس وزراء خارجية (التعاون الإسلامي) إلى أوزبكستان

نائب مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات الدولية الوزير المفوض ناصر الهيم يلقي كلمة تسليم رئاسة المجلس الوزاري لجمهورية أوزبكستان
نائب مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات الدولية الوزير المفوض ناصر الهيم يلقي كلمة تسليم رئاسة المجلس الوزاري لجمهورية أوزبكستان

جدة - 26 - 7 (كونا) -- سلمت دولة الكويت اليوم الثلاثاء رئاسة دورة مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي إلى جمهورية أوزبكستان.
جاء ذلك خلال اجتماع كبار الموظفين في الدول الأعضاء التحضيري للدورة ال43 لمجلس وزراء الخارجية الذي سيعقد في العاصمة الأوزبكية (طشقند) في شهر أكتوبر المقبل.
واستعرض نائب مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات الدولية الوزير المفوض ناصر الهيم خلال الاجتماع القرارات الصادرة خلال رئاسة دولة الكويت للدورة ال42 لمجلس وزراء الخارجية وما تحقق خلال هذه الدورة في مختلف مجالات العمل الإسلامي المشترك.
وأبدى الهيم ترحيبه بوزير الشؤون الخارجية في جمهورية أوزبكستان عبدالعزيز كاميلوف لاستلام الدورة الحالية للمجلس الوزاري للمنظمة.
ويتضمن جدول أعمال اجتماع كبار الموظفين الذي سيستمر ثلاثة أيام قضية فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي إذ سيبحث المشاركون التطورات في فلسطين ومدينة القدس الشريف والجولان السوري المحتل واحتلال إسرائيل للأراضي اللبنانية والوضعية الراهنة لعملية السلام في الشرق الأوسط.
كما يتضمن جدول الأعمال قضايا مكافحة الإرهاب الدولي والنزاعات في العالم الإسلامي وعلى رأسها الوضع في سوريا واليمن وليبيا ومالي ورفض العقوبات الاقتصادية الانفرادية على الدول الأعضاء في المنظمة وإصلاح الأمم المتحدة وتوسيع عضوية مجلس الأمن الدولي.
ويناقش الاجتماع قضايا نزع السلاح وظاهرة (الإسلاموفوبيا) وتشويه سمعة الأديان وإنشاء مكاتب إقليمية جديدة للمنظمة وأوضاع الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء مثل الفلبين وميانمار إضافة إلى المواضيع المتعلقة ببرنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى 2025 والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.
وسيتناول الاجتماع كذلك برامج ومشاريع الشؤون الإنسانية في غزة وسوريا واليمن وتشاد والصومال وغيرها من الدول الأعضاء وخاصة بشأن اللاجئين والنازحين وأيضا الشؤون الإعلامية ومنها إطلاق قناة فضائية تابعة للمنظمة.
وضم وفد دولة الكويت للاجتماع إلى جانب الوزير المفوض الهيم كلا من القنصل العام لدولة الكويت ومندوبها الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي صالح علي الصقعبي والمستشارين سامي الربيعان ومحمد المطيري. (النهاية) ن ح / ر ج