A+ A-

النادي العلمي الكويتي..سماء الكويت تشهد بعد غد (دلتا الدلويات)

شهب (دلتا الدلويات)
شهب (دلتا الدلويات)

الكويت – 26 – 7 (كونا) -- أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي أن سماء الكويت ستتزين بزخات شهب (دلتا الدلويات) الجنوبية مساء يوم الخميس المقبل وستتساقط بمعدل 20 شهابا في الساعة الواحدة ليلا.
وقال مدير الإدارة بدر العميرة في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء إن (دلتا الدلويات) هي شهب شمالية وجنوبية تنشط من منتصف يوليو إلى منتصف أغسطس كل عام وتبلغ ذروة نشاطها وتظهر بوضوح في سماء الكويت مساء بعد غد الخميس.
وأضاف العميرة أن هذه الشهب سميت بذلك لأن نقطة إشعاع أو تساقط هذه الشهب يكون من برج الدلو قرب ألمع النجوم في هذا البرج وهو نجم (دلتا الدلو) وهي تنتج من فتات المذنب (ماكهولز - 96 ب).
وذكر أنه يمكن مشاهدة تلك الشهب في النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية ويمكن أيضا لسكان النصف الكرة الجنوبي للأرض مشاهدة زخات تلك الشهب بشكل أفضل مبينا أن أفضل وقت لرؤية (دلتا الدلويات) في الكويت يبدأ من منتصف الليل وحتى قبل شروق شمس يوم الجمعة بحوالي ساعة تقريبا.
وتوقع رؤية من 15 إلى 20 شهابا ضعيفا ومتوسطا في الساعة في البلاد حيث إنها ستترك خلفها ذيلا خفيفا من الغاز المتأين المتوهج يستمر فترة لا تتجاوز الثانية الواحدة أو الثانيتين بعد اختفاء الشهاب. (النهاية) ز ا ك / ت ب