A+ A-

اشادات عربية باستضافة دولة الكويت لمفاوضات السلام اليمنية

نواكشوط - 25 - 7 (كونا) -- حظيت استضافة دولة الكويت لمشاورات السلام اليمنية برعاية الامم المتحدة باشادات عدد من القادة العرب المشاركين في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية ال27 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.
واشاد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في كلمة القاها نيابة عنه رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بجهود سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في استضافة المفاوضات اليمنية.
وقال "اننا نؤكد دعمنا ومساندتنا الكاملة للشرعية في اليمن ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي وللتحالف العربي وجهوده الرامية لدعم الشرعية واستعادة الامن والاستقرار في اليمن وضمان وحدة اراضيه".
من جهته ثمن الرئيس العراقي الدكتور فؤاد معصوم في كلمة القاها نيابة عنه وزير الخارجية ابراهيم الجعفري جهود دولة الكويت الشقيقة في استضافتها لمفاوضات بين الاشقاء اليمنيين للوصول الى حل ينهي القتال بين ابناء الوطن الواحد وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعيد الاستقرار الى اليمن العزيز.
واكد دعم بلاده حل الازمة بالحوار السياسي المفضي الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تشمل جميع اطياف الشعب اليمني.
من جانبه قال الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة في كلمة القاها نيابة عنه رئيس مجلس الامة عبدالقادر بن صالح "نعرب عن امالنا في ان توصل المحادثات الجارية بين الاشقاء اليمنيين التي استضافتها دولة الكويت الشقيقة مشكورة الى حل سياسي توافقي باعتباره السبيل الوحيد لانهاء الازمة واعادة الامن والاستقرار الى هذا البلد وحفظ وحدته وسيادته وتماسكه المجتمعي".
من جهته قدم الرئيس السوداني عمر البشير في كلمة له الشكر لدولة لكويت على ما قدمته تجاه استضافتها لمفاوضات السلام اليمنية.
وجدد البشير تأييده للحكومة اليمنية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي وجهودها لاستعادة الشرعية مؤكدا دعمه اللامحدود للحكومة اليمنية لاستعادة الامن والاستقرار وصولا للحل السياسي وفقا للمرجعيات المتفق عليها.
من جانبه جدد الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جيله في كلمته تأكيد بلاده على الالتزام بمواصلة دعم الشرعية الدستورية باليمن المتمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي مرحبا بالمشاورات الخارجية في دولة الكويت تحت رعاية الأمم المتحدة.
وثمن جيله المواقف الوطنية المسؤولة لوفد الحكومة اليمني وما ابداه من نوايا صادقة وحرصا على وضع نهاية عاجلة للحرب الدائرة وما خلفته وتخلفه من دمار وويلات ومعانة انسانية بالغة السوء.
واعرب عن امله ان تسفر تلك المفاوضات عن النتائج المنشود بفك الحصار عن المدن وانسحاب الحوثيين واعوانهم وتسليم السلاح واستعادة مؤسسات الدولة والافراج عن المعتقلين مع الالتزام الصارم بالمرجعيات المتوافق عليها ومن بينها قرار مجلس الامن الدولي. (النهاية) م ش / خ ن ش / ب ش ر