A+ A-

وزير خارجية تركيا: حملة عزل المتورطين بالانقلاب ستطال سفراء

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
أنقرة - 25 - 7 (كونا) -- قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الاثنين ان حملة عزل المتورطين بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها بلاده مؤخرا ستطال بعض السفراء.
وأضاف جاويش أوغلو في لقاء مع قناة (خبر ترك) التركية ان عناصر ما يسمى منظمة (الكيان الموازي) "المتغلغلين" في قسم الموارد البشرية في وزارة الخارجية "كانوا يسربون أسئلة الاختبارات للمتقدمين للوظائف في السلك الدبلوماسي".
واعتبر ان "سرقة الاسئلة والاجوبة للحصول على وظيفة تعد جريمة بحد ذاتها" مشيرا الى ان هؤلاء الأشخاص "كانوا يحصلون على رواتب على مدار أعوام طويلة وينبغي محاسبتهم على ذلك".
على صعيد متصل ارتفع عدد الموظفين الذين تم ايقافهم عن العمل في مختلف المؤسسات والوزارات التركية الى نحو 46 ألف موظف فيما اعلنت الخطوط الجوية التركية عزل مئة موظف اداري وعامل ضمن اطقم طائراتها في اطار التحقيقات الجارية بعد محاولة الانقلاب الفاشلى.
كما اعتقلت السلطات الامنية التركية اليوم 31 اكاديميا من مختلف الجامعات التركية و42 صحفيا يشتبه بصلتهم ( بالكيان الموازي).
وشهدت العاصمة التركية ومدينة اسطنبول مساء يوم 15 يوليو الجاري محاولة انقلاب فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة أنقرة "منظمة الكيان الموازي" التي يقودها فتح الله غولن بأنها وراء الانقلاب. (النهاية) ر س / ع ي س