A+ A-

الرئيس الروسي يؤكد استعداده لتطوير التعاون مع العرب لتحقيق الامن الاقليمي

موسكو - 25 - 7 (كونا) -- اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين استعداد بلاده لتطوير التعاون مع جامعة الدول العربية لتحقيق الامن الاقليمي والتصدي لخطر الارهاب الدولي.
وقال بوتين في رسالة بعث بها الى مؤتمر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الذي تنطلق اعماله في العاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم ان التصدي للارهاب "يجب ان يترافق مع بلورة جهود مشتركة تهدف الى ايجاد تسوية للنزاعات في سوريا والعراق وليبيا واليمن وغيرها من بؤر التوتر الاقليمية".
وشدد بوتين في رسالته التي بثها موقع الرئاسة الروسية الالكتروني على ضرورة احترام سيادة جميع الدول وتشجيع الحوار الشامل وتحقيق الوفاق الوطني.
واضاف ان جدول اعمال القمة العربية مفعم بالقضايا المهمة الناجمة عن التطورات الجارية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لافتا الى اضعاف مؤسسات الدولة وتفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية وتصاعد حدة التطرف وغياب التسامح الديني في العديد من المناطق.
وذكر ان هذه الاوضاع تزيد من الحاجة للدور الذي تؤديه جامعة الدول العربية بصفتها آلية مهمة للحوار المتعدد الاطراف في اتخاذ قرارات جماعية.
واوضح بوتين ان روسيا عازمة على مواصلة العمل على ايجاد حل للقضية الفلسطينية من خلال القنوات الثنائية والاطر الجماعية معربا عن عدم رضى روسيا للوضع القائم حاليا.
وطالب الرئيس الروسي بضرورة خلق الظروف من اجل اطلاق العملية التفاوضية الهادفة الى اقامة دولة فلسطينية قادرة على الحياة متواصلة جغرافيا وعاصمتها القدس الشرقية تعيش في سلام مع جيرانها. (النهاية) ا س /ع م