A+ A-

القمة العربية تبدأ اليوم دورتها ال27 بموريتانيا بمشاركة سمو الامير

نواكشوط - 25 - 7 (كونا) -- ينطلق مؤتمر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية اعمال دورته العادية ال 27 في العاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم الاثنين بمشاركة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وتعقد القمة برئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز وسط تحديات تواجه المنطقة العربية وآمال بانطلاقة جديدة لمسيرة العمل العربي المشترك.
ووصل الى مطار (ام التونسي) في نواكشوط منذ يوم امس الاحد رؤساء معظم الوفود المشاركة في (قمة الأمل) وفي مقدمتهم سمو امير البلاد فيما يستمر اليوم توافد بقية الوفود.
وستبحث القمة 16 بندا مدرجا على جدول الاعمال في مقدمتها التدخلات الاقليمية في الشأن العربي لاسيما التدخل الايراني والتوغل التركي في شمال العراق اضافة الى تقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات وما يستجد من اعمال وتقرير الامين العام عن العمل العربي المشترك.
وستناقش القمة القضية الفلسطينية بجميع ابعادها والصراع العربي - الاسرائيلي ومستجداته وما يتعلق بمتابعة مبادرة عملية السلام والاستيطان والقدس واللاجئين ودعم صمود الشعب الفلسطيني والجولان السوري المحتل.
كما ستناقش القمة تطورات الازمة السورية والازمات في ليبيا واليمن ولبنان والصومال الى جانب الاوضاع في السودان وعدد من القضايا الاقليمية والدولية الى جانب بند دائم حول احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى).
وستبحث القمة كيفية تجاوز الوضع العربي الحالي وصولا الى اعادة صياغة المواقف العربية لمعالجة الازمات العربية التي لا تزال تراوح مكانها على الساحة العربية الى جانب صيانة الامن القومي العربي ومكافحة الجماعات الارهابية المتطرفة.
كما تتناول مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري والعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وكذلك مشروع الوثيقة الرئيسية التي ستصدر عن القمة (اعلان نواكشوط) الذي يمثل توجيهات رئيسية للقادة العرب في شأن الوضع العربي وقضاياه. (النهاية) م ش / خ ن ش